أخبار الآن | بروكسل – وكالات

يشكل “إنترنت الأشياء” ثورة تكنولوجية قائمة بحد ذاتها، باعتبار أنه يدرس احتياجات المستهلك ويحدّد أولوياته ويوفرها له. ولهذا، فإن أوروبا تخشى أن يفتح هذا الأمر، الباب أمام شركات التكنولوجيا العملاقة باحتكار الأسواق خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أن بعض المنتجات باتت تحظى باهتمام بعض المستهلكين هناك.

وإزاء ذلك، فإنّ المفوضية الأوروبية أعلنت في بيان، الخميس، أنها “تتجه للتحقيق في المخاوف المحتملة على المنافسة المرتبطة بالنمو السريع لسوق البضائع الاستهلاكية المتصلة بالإنترنت، مثل الثلاجات الذكية والساعات الذكية”، موضحة أنها “المنتجات المستخدمة تقنية إنترنت الأشياء التي توصلها بالشبكات، بدأت تأخذ أهمية متنامية في حياة المستهلكين في الاتحاد الأوروبي”.

وفي السياق، قالت مارغريت فيستاجر، مسؤولة حماية المنافسة بالاتحاد الأوروبي، إنه “في قطاع يسيطر عليه اللاعبون الكبار مثل أمازون وغوغل وآبل، يبدو أن الحصول على كمية كبيرة من البيانات هو المفتاح للنجاح”.

وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل، لفتت فيستاجر إلى أنه “في حال أساءت الشركات الكبيرة استخدام الكميات الهائلة من المعلومات التي لديها عن سلوك المستهلك، فيمكنها الوصول بسرعة للغاية إلى نقطة التحول التي سوف تتحول عندها المنافسة إلى احتكار”.

وتشير التوقعات إلى أن “الاستثمار في تكنولوجيا إنترنت الأشياء، يمكن أن يدرّ عائدات ضخمة يصل إجمالها إلى 13 تريليون دولار بحلول 2025”. إلا أنه في غضون ذلك، ومع انتشار تقنيات إنترنت الأشياء، فقد أصبحت معظم أجهزة المنازل الذكية متصلة ببعضها عبر شبكة موحدة تتلقى أوامرها من تطبيقات معينة على الهواتف، لكن هذه التكنولوجيا المريحة قد تشكل سلاحاً خطيراً في يد المقرصنين والمتسللين.

وسبق لباحثين أمنيين في شركة “Check Point”، أن اكتشفوا ثغرات أمنية خطيرة في بعض مصابيح فيليبس Hue الذكية المزودة بتقنية LED، والتي تسمح للقراصنة بالسيطرة على وحدة التحكم بالمصابيح المتصلة بالشبكة، ثم الشبكة المنزلية بأكملها.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

3 طرق تمكّنكم من إرسال الملفات الكبيرة عبر ”Gmail“ بسهولة تامّة