أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة وكالات 

 

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء عن تأجيل إطلاق “مسبار الأمل” الإماراتي إلى المريخ للمرة الثانية، من تاريخ 17 يوليو (تموز) 2020 إلى موعد جديد في شهر يوليو (تموز) الجاري، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

وجاء قرار التأجيل بالتشاور مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بعد اجتماعات مكثفة، ونظراً لاستمرار اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل “مسبار الأمل”.

تأجيل إطلاق “مسبار الأمل” الإماراتي لظروف الطقس ليس حدثا نادرا بل إنه معتاد جدا في المهام الفضائية.

فإليكم أبرز 4 مهام فضائية تأجلت لأسباب تتعلق بسوء الأحوال الجوية خلال الـ9 أشهر الماضية:

القمر طيبة 1
تقرر تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات “طيبة -1” الذي كان مقررا له يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 إلى يوم 26 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، وذلك بسبب ظروف الطقس، وتحديدا شدة الرياح.
وتمت عملية الإطلاق بعد ذلك بنجاح في الموعد الجديد بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية على صاروخ الإطلاق آريان-5 من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسي” بأمريكا الجنوبية.

الصاروخ فيجا الأوروبي
جرى تأجيل إطلاق صاروخ “فيجا” الأوروبي الذي كان مقررا له مساء 28 يونيو / حزيران الماضي من مركز كورو الفضائي في جويانا الفرنسية، وذلك بسبب “الظروف الجوية غير المؤاتية” إلى شهر أغسطس (آب) المقبل.
وكان من المفترض أن يحمل الصاروخ في هذه الرحلة 53 قمرا اصطناعيا لوضعها في مدار منخفض نيابة عن 21 جهة من 13 دولة.
وكان هذا التأجيل هو الرابع على التوالي لعملية إطلاق هذا الصاروخ، حيث كان من المقرر أن يتم إطلاقه في الأصل يوم 18 مارس (آذار) الماضي، لكن تم تأجيله للمرة الأولى بسبب أزمة فيروس كورونا، ثم تأجيل الإطلاق 3 مرات متتالية بسبب الظروف الجوية غير المؤاتية.

القمر الياباني “Optical 7”
كان القمر الياباني “Optical 7” المخصص للأغراض العسكرية واستشعار الأرض عن بعد، مقررا له أن يطلق يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي، من قاعدة “تانيغاشيما” باليابان (نفس القاعدة التي ستطلق مسبار الأمل)، وتأجل الإطلاق حتى 31 يناير/كانون الثاني، بسبب ظروف جوية.
وتأجل إطلاق القمر للمرة الثانية بسبب سوء الأحوال الجوية، حتى نجحت اليابان في 9 فبراير/شباط في إطلاق القمر بنجاح إلى الفضاء.

المركبة (دراجون 2)
كان من المقرر انطلاق مركبة الفضاء المأهولة (دراجون 2)، التابعة لشركة (سبيس إكس) لتقنيات استكشاف الفضاء، والتي تحمل اثنين من رواد وكالة ناسا الأمريكية للفضاء، يوم 28 مايو/ آيار الماضي، ثم تأجل الإطلاق بسبب الظروف الجوية إلى 30 مايو/ آيار 2020.
وحلق رائدا الفضاء الأمريكيان روبرت بنكن ودوج هورلي بنجاح، في 30 مايو/أيار الماضي، من مركز كينيدي الفضائي في صاروخ “سبيس إكس” إلى الفضاء، في أول رحلة مأهولة تطلقها الولايات المتحدة منذ 2011.

 

استطلاع رأي في تونس مسبار الأمل مدعاة فخرٍ للعرب وبارقة أمل واعدة
دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة، بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، بإنشاء وكالة الإمارات للفضاء، وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ، أطلق عليه اسم “مسبار الأمل”.لتكون الإمارات بذلك واحدة من بين تسع دول فقط تطمح لاستكشاف الكوكب الأحمر.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

ثلاث رحلات صيفية إلى المريخ.. تعرف عليها!

قريباً.. ”ناسا“ تُطلق مسباراً بحجم سيّارة إلى الكوكب الأحمر