أخبار الآن | eg24

 

تنطلق ثلاث مهام استكشاف باتجاه المريخ هذا الصيف بهدف رصد مؤشرات حياة سابقة على سطحه وتحضيرا لإرسال مهمات مأهولة مستقبلا.

وتقف وراء هذه المهمات ثلاث دول. فتفتح الإمارات العربية المتحدة الشوط في 15 تموز/يوليو الحالي بإرسالها أول مسبار عربي لاستكشاف الكواكب يحمل اسم “أمل” لدرس غلاف المريخ الجوي. ويأتي بعدها دور الصين التي سترسل أول رحلة لها إلى الكوكب الأحمر مع مهمة “تيانوين” (أسئلة إلى السماء) التي تضم مركبة وروبوتا صغيرا مسيّرا بين 20 و25 تموز/يوليو.

وكذلك هناك المهمة الأمريكية “مارس 2020” التي تنطلق في 30 تموز/يوليو ويحط في إطارها المسبار “برسفيرنس” على سطح الكوكب الأحمر في بداية برنامج غير مسبوق بضخامته لأخذ عينات ونقلها إلى الأرض. وتشكل هذه المهمة محطة أساسية في البحث عن آثار للحياة على هذا الكوكب.

وسيأخذ “مارس 2020” حوالي أربعين عينة سيعود بثلاثين منها تقريبا إلى الأرض. وسيتم ذلك في إطار مهمة معقدة للغاية على مراحل عدة مع عملية إعادة انطلاق غير مسبوقة. وستسمح هذه المهمة بتحليل العينات بالاستعانة بأجهزة عالية الفعالية على الأرض. لكن ذلك لن يحصل قبل عشر سنوات.

ولا توفر الدورة الفلكية إلا إمكانية إطلاق وحيدة كل 26 شهرا حين تكون المسافة بين المريخ والأرض أقصر من العادة ما يجعل الرحلة أسهل. وتكون المسافة عندها 55 مليون كيلومتر تقطع في غضون ستة أشهر.

وكان من المقرر إرسال مهمة رابعة روسية-أوروبية، تحمل اسم “إيكزومارس” مع مسبار حفار. لكن المهمة أرجئت إلى العام 2022 بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال ميشال فيزو الخبير في علم الأحياء الفلكي في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث الفضائية (وكالة الفضاء الفرنسية) “هو الكوكب الوحيد الذي تسنت لنا فرصة رصد شكل من أشكال الحياة السابقة على سطحه وكلما زادت معرفتنا حوله كلما زادت الوعود المرتبطة به. نشعر أن شيئا مثيرا يتحضر ويجب أن نكون مشاركين فيه”.

وصممت وكالة الفضاء الفرنسية أحد الأجهزة الرئيسية في مسبار “برسفيرنس” التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وتدرس الإمارات العربية المتحدة إمكانية إقامة “مدينة علوم” تحاكي ظروف العيش على المريخ بغية إقامة مستعمرة بشرية فيه بحلول2117.

 

ناسا تبث لأول مرة عملية هبوط على المريخ
أعلنت وكالةُ ناسا نيتها بث عمليةِ هبوط مركبة فضائية وتجولها على سطحِ المريخ في السادسِ والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وستكون هذه أول مرة في التاريخ تبثُ فيها عملية هبوط على المريخ مباشرةً على الهواء، مصحوبا بتعليقاتِ الخبراء الذين سيفسرون جميع التفاصيل.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

علماء صينيون يكشفون سر المادة الخضراء على القمر

وكالة الفضاء الأوروبية تنشر فيديو يُظهر الوادي المريخي الجليدي