أخبار الآن | الإمارات – wam

سلطت العديد من وسائل الإعلام العالميّة الضوء على مهمّة مسبار الأمل الإماراتي التاريخية الهادفة لاستكشاف كوكب المريخ، وذلك مع اقتراب الموعد المستهدف لإطلاق المسبار في 15 يوليو/تموز المقبل، وهو اليوم الأول ضمن “نافذة الإطلاق” التي تمتد حتى 13 أغسطس/آب المقبل.

وأشادت وسائل الإعلام بـ”الجهود التي بذلتها الإمارات في سبيل الوصول إلى تحقيق الإنجاز المرتقب، والاستفادة من مجالات علوم الفضاء في الانطلاق نحو المستقبل”.

وأوضحت شبكة “CNN” الأمريكية أنّ “دولة الإمارات تتأهب لمهمة الانطلاق إلى المريخ بمسبار “الأمل” لفك ألغاز مناخ الكوكب الأحمر وأسراره”، مشيرة إلى أن “المهمة بقيت على موعدها المقرر بالرغم من جميع التحديات التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد “.

ولفتت إلى أن “مسبار الأمل سيقطع مسافة تقارب 493 مليون كيلومتر في مهمته التي تهدف إلى وضع صورة متكاملة عن أحوال الطقس على الكوكب الأحمر طوال العام، نظراً إلى وجود ثغرة في الفهم والبيانات ذات العلاقة”.

بدوره، قال موقع “دوتشيه فيليه” الألماني أن “مهمة مسبار الأمل مصممة لبناء وتطوير قدرات الإمارات الفضائية، وتشجيع الابتكار المحلي، وإلهام الأجيال الجديدة المقبلة من العلماء، مع أفق وظيفي رحب، ومستقبل مستدام”.

وسرد الموقع مجموعة الأهداف العلمية للمسبار الذي يأمل أن يكون الأول في تقديم صورة متكاملة حول الغلاف الجوي للمريخ، كما سيحاول شرح أسباب وكيفية خسارة الكوكب الأحمر لعنصري الهيدروجين والأكسيجين في الفضاء، على امتداد سنة “مريخية” كاملة، والأهم أن المسبار سيقوم باستكشاف الدورة النهارية للمريخ، وهو أمر غير مسبوق، مستعيناً بأدوات ثلاث، هي مطياف للأشعة ما فوق البنفسجية، وكاميرا رقمية ومطياف للأشعة ما دون الحمراء.

من جهتها، أكّدت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أنّ “دولة الإمارات تتمتع بسجل مرموق في مجال السفر إلى الفضاء، إذ تمكنت العام الماضي من إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى محطة الفضاء الدولية”.

ولفتت إلى أن “قادة وأعضاء فريق مسبار الأمل الإماراتيين أعادوا تذكير العالم بالمخترعين العرب الذين كانوا يتصدرون مجال الاستكشاف العلمي قبل 8 قرون”. وقال إيان بلاتشفورد، مدير مجموعة متحف العلوم البريطاني، قوله: “إن كثير من البعثات الفضائية ركزت على الجانب الجيولوجي، ولكن هذه البعثة سوف توفر لنا صورة كلية شاملة عن مناخ المريخ”.

كذلك، نشرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية تقريراً مهماً لمهمة “مسبار الأمل”، معربة فيه عن “اعتقادها بأنه على الرغم من انشغال موسم صيف 2020 بالمهمات الفضائية إلى المريخ لكل من الصين والولايات المتحدة، إلا أن تلك لن تكون مثيرة للاهتمام بقدر مسبار الأمل الذي ستطلقه دولة الإمارات”.

واعتبرت الصحيفة أنّ “طموح دولة الإمارات في الفضاء الخارجي يعد أمراً رائعاً وجديراً بالملاحظة، نظراً لأن دولة الإمارات تأسست منذ 50 عاماً فقط لكن طموحات أبنائها لامست الفضاء”.

هزاع المنصوري.. أول رائد فضاء اماراتي يتحدث لأخبار الآن عن تجربته

في مقابلة مع أخبار الان، تحدث هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي عن تحقيق حلم الشيخ زايد مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة بإرسال ابنائه للفضاء. وقال إنه يشعر بفخر واعتزاز كبيرين كونه اول من حقق هذا الحلم.

مصدر الصورة: wam – وكالة أنباء الإمارات

للمزيد:

الحاسوب العملاق ”فوجاكو“ الياباني يتوج الأسرع في العالم