أخبار الآن | اليابان bbc

 

احتل الحاسوب العملاق فوجاكو الياباني المركز الأول يوم الاثنين ، حيث أجرى 2.8 مرة من العمليات الحسابية في الثانية أكثر من جهاز آي بي إم في الولايات المتحدة.

وكان “فوجاكو” قيد التطوير لمدة 6 سنوات، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بدوام كامل في أبريل/ نيسان من العام القادم، إلا أنه تمت تجربته مؤخرًا في مكافحة فيروس كورونا.

وقال مركز البحث العالمي “ريكن” إن الحاسوب تصدر قائمة أسرع 500 حاسوب في العالم، التي يصدرها موقع “توب 500” الذي يتعقب تطور قوة المعالجة في الحواسيب منذ أكثر من عقدين.

تصنف أجهزة الكمبيوتر الفائقة استنادًا إلى سرعتها في اختبارات قياسية يعدها خبراء من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويعدل التصنيف مرتين سنويًا.

تم تطوير “فوجاكو” بشكل مشترك من قبل “ريكن” وشركة “فوجيتسو”، وتصل سرعته إلى 415.53 بيتافلوب، أي أسرع بنحو 2.8 مرة من الحاسوب الأمريكي الذي يحل في المرتبة الثانية، والذي يتصل سرعته إلى 148.6 بيتافلوب.

وفقًا لتعريف “ريكن” فإن الحاسوب العملاق أو الفائق، ينبغي أن يكون أسرع بأكثر من ألف مرة من الحاسوب العادي. تصدر حاسوب “سوميت” الأمريكي قمة التصنيف على مدار العامين الماضيين.

 

بيع أول كمبيوتر آبل بـ375.000 دولار
باعت شركة “ أبل” أول جهاز نادر تُطلقه ويَعرض بدايات #تاريخ الحوسبة ، بمبلغ وصل الى 375,000 الف دولار. وبحسب ما أفادت به صحيفة “ذا صن” البريطانية، صُمم الجهاز في مرآب ٍ في ولاية #كاليفورنيا، على يد كل ٍ من وزنياك و ستيف جوبز، مؤسسا الشركة ، وقد تم التخلي عن الجهاز في شهر تشرين الاول أكتوبر من عام 1977.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أهم 5 معلومات عن الذكاء الاصطناعي

أسرع حاسوب في العالم يحدد المواد الكيميائية التي يمكن أن توقف انتشار فيروس كورونا