أخبار الآن |   cnn

يمثل الفيروس التاجي الجديد تحديًا غير مسبوق للعلماء، السرعة التي ينتشر بها الفيروس تعني أنه يجب عليهم تسريع أبحاثهم.

ولكن هذا ما تم بناء أسرع حاسوب عملاق في العالم من أجله.

وأجرت ساميت ، الكمبيوتر العملاق لشركة آي بي إم المجهزة بـ “دماغ الذكاء الاصطناعي” ، آلاف المحاكاة لتحليل أي مركبات دوائية قد توقف الفيروس عن إصابة الخلايا بشكل فعال.

حدد الحاسوب العملاق 77 منهم. إنها خطوة واعدة نحو إنشاء اللقاح الأكثر فعالية.
يمتلك ساميت قوة 200 بيتافلوب ، مما يعني أن لها سرعة حوسبة تبلغ 200 كوادريليون حساب في الثانية ، ويعرف أيضًا: إنها أقوى مليون مرة من أسرع كمبيوتر محمول.

في محطتها في مختبر أوك ريدج الوطني في تينيسي ، حدد ساميت أنماطًا في الأنظمة الخلوية تسبق مرض الزهايمر ، وحللت الجينات مثل إدمان المواد الأفيونية وتنبؤ بالطقس المتطرف بناءً على محاكاة المناخ.

وتصيب الفيروسات الخلايا المضيفة عن طريق حقنها بـ “ارتفاع” من المادة الوراثية. تتمثل مهمة ساميت في العثور على مركبات الأدوية التي يمكن أن ترتبط بهذا الارتفاع وربما توقف الانتشار.

ابتكر الباحث في أوك ريدج ميشولاس سميث نموذجًا لارتفاع الفيروس التاجي بناءً على بحث نشر في يناير (كانون الثاني). مع القمة ، قام بمحاكاة كيفية تفاعل الذرات والجسيمات في البروتين الفيروسي مع المركبات المختلفة.

أجرى الكمبيوتر العملاق محاكاة لأكثر من 8000 مركب يمكن أن يرتبط ببروتين ارتفاع الفيروس ، مما قد يحد من قدرته على الانتشار إلى الخلايا المضيفة. حددت ساميت 77 منهم ورتبتهم بناءً على مدى احتمالية ارتباطهم بالطفرة.

سيجري الفريق عمليات المحاكاة على ساميت مرة أخرى ، باستخدام نموذج أكثر دقة للفيروس التاجي.

وقال جيريمي سميث، مدير مركز المختبر الوطني بجامعة تينيسي / أوك ريدج للفيزياء الحيوية الجزيئية في بيان “نتائجنا لا تعني أننا وجدنا علاجًا للفيروس التاجي”.

لكن النتائج يمكن أن تثري الدراسات المستقبلية. وهذه الدراسات ضرورية لإنشاء لقاح أكثر فعالية للفيروس.
“عندها فقط سنعرف ما إذا كان أي منهم يظهر الخصائص اللازمة للتخفيف من هذا الفيروس.”

 

فيروس كورونا لم يكن عرضياً في إيران.. هذا هو سبب انتشاره
كشفت بي بي سي الفارسية أن عدد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في إيران بلغ 210 حالة، أي أكثر بكثير مما كان المسؤولون الإيرانيون على استعداد للاعتراف به.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

وجوب الفحص الطبي لمواطني مجلس التعاون الخليجي قبل دخول الإمارات

البيرو تسجل 3 وفيات و 234 إصابة بفيروس كورونا