أخبار الآن | sciencealert

 

يتعلم العلماء باستمرار المزيد عن الصفائح التكتونية التي تنتقل عبر سطح كوكبنا. وفقًا لبحث جديد ، اتضح أن تلك الصفائح كانت موجودة على الأرض لفترة أطول مما كنا نعتقد في الأصل – حوالي مليار سنة أطول ، في الواقع.

تقع هذه الألواح العملاقة من الصخور في قشرة الأرض فوق الوشاح مباشرة ، ويمكننا رؤية نتائج تحولها وتحطيمها من حولنا ، من تشكيل السلاسل الجبلية إلى الزلازل والنشاط البركاني.

تستند الدراسة الجديدة إلى نماذج جيوكيميائية جديدة للأرض المبكرة التي تستخدم عنصر الأرجون (Ar) كمقياس. نظرًا لأن الأرجون ثقيل جدًا بحيث لا يغادرة الغلاف الجوي ، يمكننا استخدامه كوسيلة للتأمل في الزمن عبر تاريخ الكوكب.

يتم إطلاق غاز الأرجون كجزء من النمو القاري الناتج عن الاندساس (دفع لوحة واحدة لأسفل على أخرى) ، وهو مؤشر رئيسي لنشاط الصفائح التكتونية. عندما يتراكم الأرجون ، يمكن تتبعه إلى التحلل الإشعاعي للبوتاسيوم في قشرة الكوكب وغطاء الأرض ، ثم إلى الحركة التكتونية.

وكتب الباحثون في ورقتهم: “نموذجنا هو الأول الذي يحقق في التأثيرات الكاملة لتطور القشرة الأرضية ، بما في ذلك إعادة التدوير وإعادة العمل في القشرة الأرضية على تاريخ التفريغ من الأرض”.

كان حساب إعادة تدوير القشرة الأرضية (حيث تتآكل القشرة ثم يتم إعادتها إلى تحت الأرض) بالإضافة إلى إنشاء قشرة قارية جديدة أحد الاعتبارات الرئيسية للباحثين. يشير نموذجهم إلى أن شبكة الصفائح التكتونية كانت في مكانها قبل أكثر من 4.4 مليار سنة ، وهو ما يتجاوز بكثير التقديرات السابقة.

ومع ذلك ، فإن تقييم التاريخ الجيولوجي للأرض هو عمل صعب. لسنا متأكدين تمامًا مما يحدث من حيث النشاط التكتوني اليوم ، ناهيك عن مليارات السنين الماضية ، لكن قياسات الأرجون يمكن أن تكون أفضل رهان لدينا حتى الآن لمواعدة حركة الصفائح التكتونية.

يقول عالم الكواكب جون كوريناغا من جامعة ييل: “بسبب الخصائص الغريبة للأرجون ، يمكننا استنتاج ما حدث للأرض الصلبة بدراسة هذا الأرجون في الغلاف الجوي، وهذا يجعلها كاتب حسابات ممتاز للأحداث القديمة.”

ليس الدليل الوحيد الذي ظهر مؤخرًا أن الصفائح التكتونية موجودة منذ أكثر من 3 مليار سنة أو نحو ذلك ، وهذا هو الفهم الحالي. لقد دفعت دراسات المغناطيسية في الصخور القديمة في أستراليا وجنوب إفريقيا التاريخ إلى الوراء ببضع مئات ملايين السنين.

يعد النظر عبر الزمن بمثل هذه طريقة مهمة لمعرفة كيف بدأت الحياة على كوكبنا. يعد التحول من الصخور المنصهرة المتدفقة إلى القشرة الصلبة أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط لدراسة الأرض المبكرة ولكن أيضًا لأشكال الحياة المبكرة أيضًا.

كما لاحظ الباحثون وراء أحدث دراسة ، ما زلنا لا نملك إجابة قاطعة عن وقت حدوث هذا التحول إلى الصفائح التكتونية – ولكن الاقتراح القائل بأنها أكبر بكثير مما كنا نعتقد أنه يستحق المزيد من البحث ، لا مهما كان التحدي.

يقول كوريناغا: “كان فهم متى بدأت تكتونية الصفائح على الأرض مشكلة صعبة بشكل أساسي”. وبينما نعود أعمق بمرور الوقت ، لدينا سجلات جيولوجية أقل.

 

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء
أخيرا ناسا تقول كلمتها الفصل..الأرض ليست مسطحة. وذلك بإصدارها مقطع فيديو جديدا التقطه أحد أقمارها الاصطناعية، يثبت كروية الأرض.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

نظرية جديدة عن نشأة الحياة على الأرض

علماء الفلك يلتقطون إشارة غامضة في مركز ”درب التبانة“