أخبار الآن | sciencedaily

 

أعلن علماء فلك يابانيون عن إكتشافهم إشارات غريبة تنبعث من مركز مجرة “درب التبانة” التي تنتمي إليها الأرض.

وقال العلماء إن تحقيقاتهم أظهرت أن الإشارات الوامضة قادمة من الثقب الأسود الهائل في مركز المجرة المعروف باسم “القوس أ” (Sagittarius A).

ويبدو أن هناك الكثير من الظواهر الفيزيائية غير التقليدية التي تحدث حول ذلك الوحش الكوني، حيث شاهد العلماء أجسامًا غريبة وغير معروفة تدور حوله.

وفي دراسة جديدة، قام فريق من الباحثين اليابانيين بدراسة الثقب الأسود باستخدام “مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير” (ألما) Atacama Large Millimeter / submillimeter Array (ALMA)، وهو تلسكوب قوي للغاية في صحراء تشيلي.

وكان الباحثون اكتشفوا “القوس أ”، وهو ثقب أسود أكبر نحو 4 ملايين مرة من شمسنا، ويومض في هذا الطول الموجي للضوء.

ويقع “القوس أ” على بعد 26 ألف سنة ضوئية من الشمس، ويوفر مع مجموعة النجوم الكثيفة من حوله مختبرا فريدا لاختبار الفيزياء في نظام جاذبية غير مكتشف.
وتابع فريق علماء الفلك في جامعة “كيو” (Keio) اليابانية هذا البحث، وركز تلسكوب “ألما” على الثقب الأسود لمدة أسبوع ونصف، في محاولة للكشف عن تغييرات أصغر بكثير في وميض الثقب الأسود.

وقال توموهارو أوكا، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: “يمكن أن يرتبط هذا الانبعاث ببعض الظواهر الغريبة التي تحدث بالقرب من الثقب الأسود الهائل”.

من جانبه، قال عالِم الفيزياء الفلكية بجامعة “كيو”، يوهي إيواتا، والمؤلف الرئيسي للدراسة: “حصلنا هذه المرة باستخدام ألما على بيانات عالية الجودة لتغير شدة الموجة الراديوية للثقب الأسود لمدة 10 أيام و70 دقيقة يوميًا”.

وأضاف: “رصدت الملاحظات في عام 2017، وعندما فحص الفريق البيانات التي رأوها، كان القوس أ، يومض بشكل منتظم”.

 

اللحظات الأولى لعودة رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض
أكمل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري رحلته إلى محطة الفضاء الدولية، لتبدأ رحلة العودة إلى الأرض على متن المركبة الروسية سويوز إم إس 12، التي يقودها رائد الفضاء الأمريكي نيك هيج برفقة الروسي أليكسي أوفشينين.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

ناسا تعتزم الحصول على نظرة أكثر شمولاً لكوكب المشتري

ناسا تبحث عن مشاركين للمساعدة في دراسة مدتها ثمانية أشهر