أخبار الآن | هولندا phys

 

أظهر فريق دولي من الباحثين بقيادة علماء الفلك من جامعة أمستردام الهولندية، لأول مرة، وجود الحديد في كوكب خارج المجموعة الشمسية، حيث اكتشفوا انبعاث ذرات حديد غير مشحونة في طيف ضوء الكوكب (KELT-9b)، الذي يدور حول نجمه في غضون 36 ساعة.

وتبلغ درجة حرارة النجم أكثر من 10000 درجة، أي ضعف درجة حرارة الشمس تقريبًا، وهذا الكوكب أكبر من كوكب المشتري.

كما يقع النجم والكوكب على مسافة حوالي 620 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة (الدجاجة).

وقبل بضعة سنوات رجح باحثون أن يكون هناك حديد في الجو الكوكبي، إلا أن الباحثين في دراستهم الجديدة، تمكنوا من الوصول الى علامات على ذلك عند دراسة ضوء النجم، بينما يمر الكوكب أمام نجمه، حيث استخدوا التلسكوب الإيطالي (جاليليو جليلي) على جزيرة لابالما الإسبانية في ليلة 22 يوليو (تموز) 2018، استفاد الباحثون من قدرات التلسكوب ومطيافه المسمى (HARPS-N) والذي يمكنه تقسيم الضوء والكشف عن وجود ذرات وجزيئات معينة، واستخرج الباحثون خطوط انبعاث ذرات الحديد.

وبناءً على البيانات، يعتقد الباحثون الآن أن الحديد الموجود في الغلاف الجوي الخارجي للكوكب، يسخن الجزء العلوي من الغلاف الجوي، ما يجعله أكثر دفئًا من الجزء السفلي.

والفكرة هي أن الحديد يمتص ضوء النجوم، وبالتالي يسخين الغلاف الجوي، وتحدث على الأرض عملية مماثلة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، ولكن في حالة الأرض ليس الحديد، ولكن الأوزون هو الذي يسخن الطبقات العليا.

 

حدث فلكي نادر.. مرور كوكب عطارد بين الأرض والشمس
بعد غياب 3 سنوات يقوم كوكب عطارد، اليوم الاثنين، برحلة فلكية مثيرة على الشمس، يعبر فيها قرصها من الحافة للحافة في 5 ساعات ونصف تقريبا، سامحا لسكان كوكب الأرض برؤيتها.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

علماء يحذرون: عينات الصخور الفضائية قد تهدد الأرض بفيروسات غريبة

تلسكوب هابل (HSt): ثلاثون عاماً من الانجازات الفضائية (صور)