أخبار الآن | theregister

 

في حال كنت تتساءل الآن كيف يمكن لموقع فيسبوك أو غيره تتبع نشاط تصفحي للإنترنت ؟ فعليك أن تعلم أن الطرق كثيرة وتعتبر كوكيز المتصفح Cookies واحدة من بين هذه الطرق. إذاً، ماذا يفعل فيسبوك بهذه البيانات ؟ الاجابة ببساطة انه يتعرف أكثر على بياناتك الشخصية ويعرف طريقة استغلالها فى الإعلانات. وظيفة اضافة فيسبوك Container الجديدة من “موزيلا” هي جعل الأمور أصعب، بحيث ستواصل تصفحك بشكل عادي على الإنترنت لكن دون أن يتعقبك أى موقع آخر. كل ما عليك فقط، هو الضغط على زر Add to Firefox ثم تضغط على زر التأكيد Add وسيتم تحميل الإضافة لتعمل فيما بعد في خفاء فى الخلفية.

إضافة فيسبوك Container ليست جديدة ، ولكن تم تحسينها في أحدث إصدار لها 2.1.0 ، مع القدرة على إضافة مواقع مخصصة إلى الحاوية بحيث يمكنك “تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك حيثما تريد”.

الغرض من حاوية فيسبوك هو السماح لك بالاستمرار في استخدام فيسبوك ولكن دون أن يتتبع موقع الشبكة الاجتماعية تصفحك في مكان آخر.

تقول المستندات: “يؤدي تثبيت هذه الإضافة إلى إغلاق علامات تبويب فيسبوك وحذف ملفات تعريف الارتباط على فيسبوك وتسجيل خروجك من فيسبوك”.

عند زيارة فيسبوك وتسجيل الدخول ، يتم عزل ملفات تعريف الارتباط التي تزرعها في الحاوية. يمنع هذا أزرار فيسبوك Like والتعليقات المضمنة من العمل على مواقع أخرى. هناك أيضًا مشكلة في المواقع التي تتطلب أو تقدم تسجيل دخول إلى الفيسبوك، والتي يمكنك التغلب عليها الآن بإضافة هذه المواقع إلى الحاوية.

بعدما تقوم بتثبيت هذه الإضافة ، ستقوم بحذف ملفات الكوكيز الخاصة بك على فيسبوك وتسجيل خروجك من الموقع تلقائياً. في المرة التالية التي تزور فيها موقع فيسبوك ، سيتم فتحه في تبويب جديدة في المتصفح مميزة باللون الأزرق وايضاً ستجد أن هذه التبويبة مميزة بأسم “Container – الحاوية” بحيث يمكنك تسجيل الدخول فى الموقع كما تفعل عادة واستخدامه بشكل طبيعي، لكن ملفات الكوكيز ستكون مستبعدة عن بقية المواقع الاخرى التى تتصفحها – أي سيعمل فيسبوك بشكل معزول – مما يجعل من الصعب على فيسبوك تتبع نشاطك على مواقع الويب الأخرى عبر ملفات الكوكيز التابعة لجهات خارجية.

فيما بعد ايضاً، إذا قمت بالنقر فوق رابط غير تابع لموقع فيسبوك مثل مقالة أو رابط ينتقل بك إلى موقع خارجي غير فيسبوك ، فسيتم تحميل هذا الموقع خارج الحاوية الخاصة بالفيسبوك، لكن إذا كنت تريد فتح رابط داخل حاوية الفيسبوك مثل الانتقال من صفحة إلى اخري او رابط مرتبط بـ www.facebook.com فيمكنك النقر كليك يمين فوق هذا الرابط ثم الضغط على Open Link in New Facebook Tap لفتحه داخل الـ Container المخصصة للفيسبوك. يمكنك ايضاً استخدام خيار Open Link in New Container Tap وإختيار ايًا من الخيارات الأربعة حسب نوع الموقع الذي تريد زيارته ليتم تنظيم التبويبات. مثلاً إذا كان الموقع يندرج تحت حاوية Personal فهذا يعني أنه يضم بيانات شخصية مهمة، بالتالى سيكون منعزل عن حاوية Banking التى تضم معلومات حساسة.

 

تعرف إلى سياسات فيسبوك الجديدة.. ما الذي تغيّر؟
في محاولةٍ لتغييرِ سمعتها التي يعتبرها البعض أصبحت مصدراً للتضليل، أعلنت شركة “فيسبوك” عن عدةِ قرارات مهمة خلال الأسابيع الماضية ومنها:

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

انتقادات لاذعة تطال غوينيث بالترو.. والسبب منشور على ”انستغرام“

”فيسبوك“ تغلق حسابات روسيّة يجري تشغيلها من أفريقيا لاستهداف الأمريكيين