أخبار الآن | الولايات المتحدة – arstechnicaCNN

تقدّم أنتوني ليفاندوفسكي، أحد كبار المديرين التنفيذيين السابقين في “أوبر“، الأربعاء، بطلب إعلان إفلاسه بعد قرار يلزمه بدفع 179 مليون دولار إلى “غوغل” وذلك بسبب انتهاك عقد. وأشار ليفاندوفكسي في الوثائق الرسمية إلى أن “أصوله تتراوح بين 50 مليون دولار و100 مليون دولار”.

وكانت لجنة التحكيم أصدرت في وقت سابق قراراً مؤقتاً قيمته 127 مليون دولار لـ”غوغل”، في قضيتها ضد ليفاندوفسكي، لكن المحكمة أضافت مؤخراً مدفوعات الفائدة والرسوم القانونية على هذا المبلغ.

وذكرت شبكة “CNN” الأمريكية أنّ “الحكم ضد ليفاندوفسكي ارتكز على بنود العقد الذي أبرمه مع غوغل، والذي تضمن عدم الاحتفاظ بمعلومات سرية أو القيام بأي مهنة أو وظيفة، أو تقديم استشارة بشأن أي اعمال مرتبطة مباشرة بأعمال تجارية، تعمل غوغل عليها”. كذلك، ينص عقدٌ آخر يغطي استحواذ غوغل على شركتين من شركات ليفاندوفسكي، على أنّ الأخير لن يحاول تشجيع او حث موظفي غوغل على ترك الشركة”.

وأشار محامي ليفاندوفسكي إلى أنه “لم يكن أمام موكله خيار اخر سوى التقدم بطلب الإفلاس لحماية حقوقه القانونية”. وأضاف: “هذا التحكيم لم يكن يتعلق بالأسرار التجارية، ولكنه ارتبط بشأن مغادرة الموظفين لغوغل بحثاً عن فرص جديدة”، وقال: “لقد عملت غوغل جاهدة لاستعادة كل قرش يدفعه أنتوني مقابل مساهماته بمليارات الدولارات، والآن ترفض اوبر دفع التعويض على الرغم من موافقتها السابقة”.

وكانت “أوبر” أشارت في وقت سابق إلى أنه “في حين التوصل الى اتفاق بشأن تعويض ليفاندوفسكي، فانها مازالت تشكّك ما أن كان من مسؤوليتها دفع التعويض”. ولفتت إلى أن “حل القضية قد يكلف الشركة خسارة محتملة بقيمة 64 مليون دولار أو أكثر”.

وعمل ليفاندوفيسكي كمسؤول تنفيذي في مجال التكنولوجيا بـ”أوبر” في خضم نزاعها مع “غوغل” في العام 2017، وقد أثيرت ادعاءات متعلقة بمشروع سيارة ذاتية القيادة من قبل “غوغل”، مضمونها أن ليفاندوفسكي قام بسرقة الآلاف من الملفات السرية قبل تقديم استقالته من الشركة، وبعدها بدأ عمله الخاص otto وهي شركة شاحنات ذاتية القيادة.

وذكرت التقارير أن “أوبر قامت بطرد ليفاندوفسكي في مايو/أيار 2017، بعد أن فشل في الالتزام بالموعد النهائي للامتثال للتحقيق الداخلي المرتبط بالادعاءات التي أثارتها غوغل. وفي العام 2018 توصلت “أوبر” ووحدة القيادة الذاتية في “غوغل” لاتفاق بشأن الدعوى المقامة.

أوبر تستحوذ على كريم

توصلت شركة أوبر إلى اتفاق مع منافستها كريم، للمضي قدماً بخطط الاستحواذ على كريم، بهدف دعم خطط التوسع الثنائية وحصد الفرص الإقليمية بالشرق الأوسط.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مسبار ”ناسا“ يكتشف مركبات عضويّة قد تشير إلى وجود حياة على المريخ!