أخبار الآن | الولايات المتحدة – universetodaydailymail

تمكّن مسبار “ناسا” المعروف باسم “Curiosity”، من اكتشاف مركبات عضوية مثيرة للاهتمام على سطح المريخ. ووفقاً للعلماء، فإنّ “هذا الأمر قد يشير إلى أن أشكال الحياة المبكرة يمكن أن تكون موجودة هناك”.

وتعرّف المسبار خلال تجوله حول فوهة Gale على المريخ منذ 7 سنوات، على جزيئات عضوية موجودة على الأرض في الفحم والنفط الخام، وضمن الكمأة البيضاء، وهو الأمر الذي قد يفتح الباب أمام وجود حياة غريبة على الكوكب الأحمر.

وأشار الخبراء إلى أن “هذه المواد المكتشفة تسمى الثيوفين، وهي جزيئات مهمة لأنها تحتوي على الكربون والكبريت، وهما مكونان ضروريان للحياة”. وافترضت دراسة جديدة أنّ “اكتشاف هذه المواد على سطح المريخ، يتوافق مع وجود الحياة المبكرة على هذا الكوكب”، لافتة إلى أن “العملية البيولوجية، التي تنطوى على الأرجح على البكتيريا، ربما لعبت دوراً في وجود المركب العضوي في تربة المريخ”.

ومع هذا، فقد رجح عالم الفلك في جامعة واشنطن الحكومية ديرك شولتز ماكوتش أن “هذه المواد نجمت عن عمليات بيولوجيّة وليست كيميائية”. وقال: “تمكنا من تحديد مسارات بيولوجية عدة لتفسير وجود الثيوفين، ويبدو أن هذه المسارات ليست كيميائية، ولكننا بحاجة إلى إثبات”. وأضاف: “إذا عثرت على الثيوفين على الأرض، فإنك ستعتقد أنها نتاج عمليات بيولوجية، ولكن على المريخ يكمن الأمر في الإثبات”.

ويمكن أن يتسبب هبوط الصخور في الفضاء في درجات حرارة شديدة، ويتكون الثيوفين إذا تم تسخين مجموعة من المواد الكيميائية المعينة على نحو 120 درجة مئوية (248 درجة فهرنهايت). ووفقاً للخبراء، فإنه “في حال ثبت أن الثيوفين تكون نتيجة للعمليات البيولوجية، فمن المحتمل أن يكون ذلك قد حدث عن طريق البكتيريا قبل 3 مليارات سنة”.

 

ناسا تستعد لرحلتها القادمة في 2028

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لرحلةٍ قادمة، حيث قررت أن تكون رحلتها إلى القمر في عام 2028 ، وذلك حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل”. كما تخطط ناسا لإبقاءِ معداتٍ وروادِ فضاء هناك، لتأسيس أولِ محطةِ فضاء دائمةٍ على سطح القمر، وأوضح رئيس ناسا “جيم بريد ستين أن أولَ رحلةٍ للبشر، تُطْلِقُها وكالةُ ناسا لكوكب المريخ، قد تكون بعد الموعد المحدد لرحلة القمر بـ 10 سنوات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”أوبو“ تطلق أول ساعة ذكية من إنتاجها.. إليكم مواصفاتها