أخبار الآن | دبي – thenational

وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اتفاقيّة تعاون مع شركة “بيم كار” القابضة المحدودة، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير أنظمة النقل المعلقة على مستوى العالم.

وتندرج هذه الإتفاقية في إطار تقديم حلول مستقبلية للتنقل عبر تطوير وحدات النقل المعلقة التي تعمل بتقنية أنظمة النقل المعلقة ما يضمن السرعة والأمان والتوفير في الموارد. وبحسب الإتفاقية، فإنّ “بيم كار تطوّر وحدات النقل المعلقة التي تعتبر نظام نقل مستقبلي للتنقل في دبي، وتمتاز باستخدام مساحة أرض أقل بعدة مرات مقارنة بالأنظمة التقليدية ذات السعة نفسها، كما تمتاز بكفاءة استخدام الطاقة، وصغر الحجم وخفة الوزن، وتتحرك بعجلات فولاذية على سكك معلقة”.

وبحسب مقطع فيديو تم نشره على “تويتر”، فقد أظهرت اللقطات لمحة عن كيفية عمل نظام النقل الجديد المعلّق في السماء. وأظهر الفيديو “التلفريك” الذي يصل طوله الكلي إلى 15 كم، ويحمل الركاب بين المحطات البالغ عددها 21، وبامكانه نقل 8400 راكب في اتجاه واحد في الساعة.

وفي فبراير/شباط الماضي، استعرض الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم دبي، إلى جانب الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، النماذج الأولية لنظام النقل، في عرض خلال قمة الحكومة العالمية.

الإتفاقية بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة “بيم كار”

وجرى توقيع الإتفاقية بحضور معالي مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، ومعالي كريس هيتون هاريس وزير الدولة للنقل في المملكة المتحدة. ووقّع عن الهيئة السيد عبد المحسن إبراهيم يونس، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، وعن شركة “بيم كار” السيد روبين براونسيل المدير التنفيذي للشركة، بحضور أندرو جاكسون القنصل العام البريطاني في دبي، وعدد من المديرين في الهيئة.

و بحث الجانبان خلال لقاء جمعهما، سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين هيئة الطرق والمواصلات و نظيرتها في المملكة المتحدة في مجالات تشغيل أنظمة القطارات والتنقل ذاتي القيادة وأنظمة التحكم إلى جانب الاطلاع على خطة الهيئة لتطوير هذه المجالات.

دبي.. مشروع وحدات النقل المعلّقة يتقدّم بعد توقيع اتفاقية بشأنه (فيديو+صور)

وفي كلمة له، أكّد الطاير إن “الاتفاقية تأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لتوفير مواصلات ذاتية القيادة، ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، التي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030، كما تأتي في إطار مساعي الهيئة لتحقيق التكامل بين وسائل النقل الجماعي، وتقديم خدمة الرحلات القصيرة (الميل الأول والأخير) التي تساعد مستخدمي وسائل النقل الجماعي على الوصول إلى وجهاتهم النهائية”.

وأشاد الطاير بعلاقات الشراكة والتعاون التي تربط هيئة الطرق والمواصلات بالمؤسسات والشركات البريطانية العاملة في مجال المواصلات وأنظمة التنقل، كما استعرض أمام الوفد البريطاني التجارب التي تجريها الهيئة على التاكسي الجوي ذاتي القيادة والمتطلبات التشغيلية التي تشمل القوانين والسياسات المتعلقة بتشغيل التاكسي الجوي.

wam - وكالة أنباء الإمارات

wam – وكالة أنباء الإمارات

بدوره، أثنى هاريس، على “التطور الكبير الذي تشهده البنية التحتية لوسائل النقل الجماعي في دبي، كما أشاد بالكفاءة التشغيلية العالية لمترو دبي ودقة الالتزام بمواعيد الرحلات”، معرباً عن “سروره بمشاركة المؤسسات والشركات البريطانية في تنفيذ مشاريع هيئة الطرق والمواصلات، وتطلعه لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بما يخدم الجانبين”.

وأضاف: “لقد أسعدني حضور توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة بيم كار القابضة المحدودة حيث سيتيح هذا التعاون فرصة تقييم جدوى نظام النقل المعلّق استناداً إلى الخبرة الفريدة، التي تتمتع بها الشركة. وتمثل هذه الخطوة مثالاً آخر لالتزام المملكة المتحدة المستمر بتشكيل شراكات مع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تشكيلة واسعة من التقنيات والابتكارات”.

دبي تعلن عن مشاريع سعادة ورفاهية السكان

حكومة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت عن مشاريع تطويرية مستقبلية بينها نظام لنقل الركاب في الهواء بطول 15 كيلومترا, ليربط بين مناطق رئيسية في الإمارة. نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وافق على المشاريع التي تشمل حديقة معلقة فوق الماء، ومسارات للدراجات الهوائية ومساحات للجري، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات.

مصدر الصور: wam

للمزيد:

في سبيل خفض التلوث.. بحث أمريكي لزيادة إنتاج الكهرباء من توربينات الريّاح