أخبار الآن | الإمارات – al-ain

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، خلال ورشة تعريفية، عن تفاصيل القانون الخاص بتنظيم قطاع الفضاء الصادر عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بعد اعتماده من قبل مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في 2019.

وتبلغ القيمة الحالية لقطاع الفضاء العالمي 400 مليار دولار أمريكي، ويوفر العديد من الفرص الكبيرة لكل من الحكومات والشركات العالمية، في حين تجاوز حجم الاستثمارات في قطاع الفضاء بدولة الإمارات 22 مليار درهم إماراتي. ويوفر القطاع الفضائي بالإمارات 1500 فرصة عمل ضمن 57 هيئة ذات صلة بالقطاع و5 مراكز للأبحاث والتطوير الفضائي و3 جامعات تقدم شهادات في مجال الفضاء.

وفي كلمة له، قال الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة الإماراتي لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: “يسهم قانون قطاع الفضاء الوطني في تنظيم الأنشطة الفضائية بطريقة تضمن تطوير قطاع مزدهر وآمن في دولة الإمارات يترجم رؤية القيادة الرشيدة وتوضيح حقوق وواجبات المعنيين والمؤسسات العاملة والمُشغلة وضمان حقوق جميع الأطراف المعنية بما يتناسب مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها وتلتزم بها دولة الإمارات”.

ولفت إلى أن “القانون الجديد يرسخ مكانة دولة الإمارات المتقدمة على صعيد القطاع الفضائي كونه يجعلها من بين عدد محدود من الدول التي تتمتع بقانون مماثل، لا سيما أنه يشمل أنشطة تعد حديثة نسبيا لم تتطرق إليها قوانين آخرى حول العالم إلى جانب أنشطة مستقبلية تنوي دولة الإمارات تطوير البنية التحتية المناسبة لها في المستقبل القريب”.

وأكّد أنّ “هذا القانون سيكون عاملاً أساسياً في فتح أبواب الاستثمار في القطاع الفضائي الوطني أمام مختلف الشركات العالمية، وذلك بفضل البيئة التشريعية والتنظيمية التي يضعها وتمنح المستثمرين الأجانب الثقة قبل إطلاق أعمالهم ومشاريعهم في دولة الإمارات”.

بدوره، أوضح الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن “الوكالة عكفت على وضع القانون في إطار اختصاصها وخططها الاستراتيجية بتنظيم القطاع الفضائي ليكون قادراً على إطلاق المزيد من المشاريع والمبادرات والمهام الفضائية وترسيخ مكانة دولة الإمارات بين الدول الطموحة التي دخلت السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي”.

وشدد على أنه “جرى وضع القانون بالتعاون مع أهم الخبراء القانونيين الدوليين ووفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، إلى جانب اللجنة الاستشارية للوكالة التي تضم أهم العقول العالمية في القطاع الفضائي وذلك لضمان مواكبة القانون لمختلف التوجهات الحالية والمستقبلية للقطاع”.

من جهتها، أعربت سيمونيتا ديبيبو، مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، خلال الورشة، عن “امتنانها لإسهامات دولة الإمارات للقطاع الفضائي وتطلعها لتعزيز التعاون في هذا المجال خلال الفترة المقبلة عبر المكتب الجديد للأمم المتحدة الذي سيجري افتتاحه قريباً في دولة الإمارات”.

هزاع المنصوري.. أول رائد فضاء اماراتي يتحدث لأخبار الآن عن تجربته

في مقابلة مع أخبار الان، تحدث هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي عن تحقيق حلم الشيخ زايد مؤسس دولة #الامارات العربية المتحدة بإرسال ابنائه للفضاء. وقال إنه يشعر بفخر واعتزاز كبيرين كونه اول من حقق هذا الحلم.

مصدر الصورة: wam – وكالة أنباء الإمارات

للمزيد:

”ناسا“ تكشف طبيعة الهزات والزلازل المتتالية التي تضرب المريخ