أخبار الآن | الهند – business-standard

طوّرت الباحثة الهندية أنجيكا بلبل، نظاماً جديداً للتلسكوب يتكوّن من أقمار صناعية متناهية الصغر بحجم كرتونة الحليب، ويمكن أن تنتج صوراً منخفضة التكلفة وعالية الدقّة تلتقطها الكاميرات الفضاء.

وسيغير هذا الإختراع تكاليف استكشاف الفضاء وعلم الفلك والتصوير الجوي، والنظام الجديد لا يتجاوز 0.5% من المساحة الكليّة للنظام التلسكوبي الحالي، باستخدام تقنية متقدمة. ويمكن أن تحدث التكنولوجيا الجديدة ثورة في الإقتصاد والصور المتاحة من الكاميرات الفضائية وحتى التلسكوبات الأرضيّة.

وغالباً ما تكون دقة التصوير بواسطة التلسكوبات الفضائية والأرضية محدودة بسبب الفتحة المحدودة للأنظمة البصرية. وقالت بلبل: “هذا اختراع يغير بالكامل تكاليف استكشاف الفضاء وعلم الفلك والتصوير الجوي وأكثر من ذلك”.

وتأتي الأقمار الصناعية النانوية بحجم علب الحليب مرتّبة في تكوين كروي، كانت قادرة على التقاط الصور التي تتوافق مع دقة أنظمة المرآة ذات الإطار الكامل أو القائم على العدسات أو المقعرة المستخدمة في التلسكوبات اليوم. وقالت بلبل: “هناك عدة افتراضات سابقة حول التصوير بعيد المدى غير صحيحة، ووجدنا أنك تحتاج فقط إلى جزء صغير من عدسة التلسكوب للحصول على صور عالية الجودة، حتى باستخدام فتحة محيط العدسة ، التي تصل إلى 0.43 في المائة، تمكنا من الحصول على دقة وضوح مماثلة للصورة مقارنة بمساحة فتحة الكاميرا الكاملة”.

وتابعت: “إن أنظمة التصوير المرآة أو القائمة على العدسات، وبالتالي يمكننا خفض التكلفة والوقت والمواد الضخمة اللازمة لتلسكوبات الفضاء الضوئية التقليدية العملاقة مع المرايا المنحنية الكبيرة” .

https://twitter.com/kris_writer/status/1186592780211998720

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كيف تستعد ”فيسبوك“ لمواكبة الإنتخابات الرئاسية الأمريكية؟