أخبار الآن |  express

 

يُعتقد أن كويكبًا قويًا يصل إلى 100 تريليون طن من مادة تي إن تي هو المسؤول عن انقراض الديناصورات ، مما تسبب في حرق العديد منها وقتلها. ويُعتقد أن الكويكب اصطدم بالأرض، مما تسبب في تدمير كبير ومحو الديناصورات ، منذ أكثر من 66 مليون عام.
أدى الانفجار ، الذي يعادل 100 تريليون طن من المتفجرات ومليار مرة أقوى من قنبلة هيروشيما ، إلى القضاء على 75 في المائة من جميع الأنواع الحيوانية وتدمير 70 في المائة من غابات الأرض.
ضرب الكويكب شبه جزيرة يوكاتان في شرق المكسيك ، تاركًا وراءه حفرة مساحتها 100 ميل وعمق 20 ميلًا.
إن تحليل حافة الحفرة التي قام بها فريق بقيادة الجيوفيزيائي شون جوليك، قد قدم المزيد من التفاصيل حول تصادم الكويكب القاتل.
عاشت الديناصورات في الأرض لمدة 180 مليون سنة في مناخ استوائي وفير بالحياة، وكانت الحيوانات محاطة بالغابات والبحار وأميال من الأرض.
لكن أحد الكويكبات ، الذي يسافر بسرعة 45000 ميل في الساعة ، أنهى عصر الديناصورات لأن تأثير التحطم طمس كل شيء في طريقه تقريبًا.
وأوضح الخبير جوناثان مايو أن الانفجار أرسل مواد مصهورة إلى الغلاف الجوي بسرعات تزيد على 100 ألف ميل في الساعة ، مما تسبب في ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 300 درجة مئوية في المناطق القريبة من الصدم.
هذا من شأنه أن يتسبب في موت العديد من الديناصورات.
وصل التأثير بعد ذلك إلى البحر ، مما تسبب في تسونامي هائل دمر الآلاف من الكائنات البحرية.
بدأت القطع الكبيرة من الصخور التي خرجت من الانفجار تتراجع باتجاه الأرض بسرعة ، مما تسبب في حرائق الغابات والمزيد من الدمار على الأثر.
كانت الصخور المنصهرة تتدفق عبر الهواء ، لتشكل “رصاصات” زجاجية صغيرة.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

بحث جديد.. هكذا انقرضت الديناصورات! (فيديو)

في المغرب.. العثور على بقايا ديناصور هو الأقدم من نوعه على الإطلاق