أخبار الآن | المملكة المتحدة – The Guardian

عثرت مجموعة من العلماء في جبال الأطلس – المغرب، على بقايا ديناصور من فصيلة “ستيغوصور”، ويعتقد العلماء أنه نوع جديد من أكثر أنواع الديناصورات شهرة، كما أنه الأقدم من نوعه على الإطلاق. وبحسب الباحثين، فإنّ “ما عثر عليه هو الستيغوصور، وهو فصيلة من الديناصورات المدرعة يمكن التعرف عليه من عظامها التي تشبه الصفائح البارزة من العمود الفقري والمسامير على ذيولها”.

ووفقاً للعلماء، فقد ظهر الستيغوصور على الأرض منذ حوالى 168 مليون عام، أي خلال الحقبة الوسطى من عصر الديناصورات أو العصر الجوراسي الأوسط.

ودرس متحف التاريخ الطبيعي البريطاني بقايا سيتغوصور، وعلى الرغم من أن البقايا التي عثر عليها ما هي إلا فقرات قليلة بالإضافة إلى عظم الذراع العلوي للديناصور، فقد خلص العلماء البريطانيون إلى أنه “يعود إلى جنس ونوع جديد من الديناصورات يرجع إلى العصر الجوراسي الأوسط ولم يسبق أن عثر على مثله من قبل”.

وأطلق الفريق العلمي اسم “أدراتيكليت بولحفة” على الستيغوصور، وهو اسم أمازيغي يعني “سحلية الجبل”، حيث أن بولحفة تشير إلى المنطقة في جبال الأطلس بالمغرب، حيث عثر على العينة.

وتعد هذه العينة، أول عينة لستيغوصور، أو ديناصور مدرع، يتم العثور عليها في شمال أفريقيا. ومع هذا، فإنّ العلماء يشيرون إلى أنّ “لديناصورات المدرعة توجد في معظم أنحاء العالم ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى التكوينات الصخرية لقارة لوراسيا”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

لأول مرة منذ عام 1972.. إليكم تفاصيل خطة الهبوط الأمريكي على القمر