أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnews

سعت شركة “فيسبوك” خلال السنوات الماضية إلى دخول عالم الأجهزة، لكنها واجهت العديد من المشكلات. ففي العام 2013، وقفت الشركة العالمية أمام المشكلة الاولى، خصوصاً بعد دخولها في شراكة مع شركة “أتش تي سي” التايوانية لتصنيع (HTC First)، وهو هاتف ذكي بواجهة “فيسبوك” (Facebook Home) بدلاً من واجهة (Sense) الخاصة بهواتف “إتش تي سي”. وعلى الرغم من أن شركة AT&T، التي وفرت الجهاز بشكل حصري في الولايات المتحدة، باعت أكثر من 15 ألف جهاز، فقد صُنف الهاتف على أنه واحد من بين أكبر الإخفاقات في صناعة التكنولوجيا لعام 2013.

وخططت “AT&T” لإيقاف الجهاز، استجابةً للطلب الضعيف عليه من قبل المستخدمين بسبب (Facebook Home)، كما خفضت سعر (HTC First) لاحقاً من 99.99 دولار إلى 0.99 دولار بموجب عقد مدته سنتان.

ومع ذلك، فإنه يبدو أن “فيسبوك” عزمت المحاولة للإنخراط في عالم الأجهزة من جديد، حيث أعلنت في وقت سابق هذا الشهر، عن أحدث تشكيلة من مكبرات الصوت الذكية للاتصال الفيديوي (Portal)، كما كشفت المعطيات أنّ “الشركة تتعاون مع صانع نظارات راي بان (Ray Ban) لتطوير نظارات واقع معزز (AR)”.

وفي السياق، فإنّ التقارير أشارت إلى أن “فيسبوك تطور منذ العام 2016 نظارات واقع معزز، وقد بذلت قصارى جهدها لتقليل حجم النظارة الذكية لتصبح بشكل مقبول بالنسبة للمستهلكين، الأمر الذي دفعها إلى التعاون مع الشركة الأم للعلامة التجارية راي بان”. لكن الشركة لا تتوقع إصدار منتج في أي وقت قبل عام 2023.

وكانت “فيسبوك” سعت في أوقات سابقة إلى إصدار منتج عتادي يريده المستهلكون، لكنها لم تنجح أبداً، إذ إنها استحوذت في العام 2014 على شركة Oculus VR مقابل ملياري دولار. وحينها، لفت مارك زوكربرغ، الرئيس التنفيذي لـ “فيسبوك” أن “شركته لديها طموحات لبناء منصة المستهلك الكبيرة القادمة”.

وأصدرت الشركة منذ ذلك الحين مجموعة من نظارات الواقع الافتراضي، والتي لم تحقق أي منها نجاحات كبيرة. وكان النظارة الأكثر نجاحاً في هذه المجموعة (Gear VR)، وهي نظارة صنعتها شركة سامسونغ، والتي كانت غالباً ما تُمنح للمستهلكين الذين اشتروا هواتف سامسونغ الذكية الشهيرة. وفي العام 2016، استعانت “فيسبوك” بـ ريجينا دوغان، المديرة السابقة لوكالة مشاريع البحوث المتقدمة للدفاع أو (DARPA)، ومسؤولة قسم التكنولوجيا المتقدمة والمشاريع في غوغل، لتأسيس مختبر يركز على الأجهزة، ويسمى (Building 8). وقبل فشله وإعادة تنظيمه، كان الإسهام الوحيد لهذا المختبر هو أجهزة (Portal)، التي باعت منها “فيسبوك” 54 ألف جهاز من الجيل الأول الصادر عام 2018.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قائمة بـ17 لعبة و10 تطبيقات متاحة مجاناً عبر ”أندرويد“.. الفترة محدودة!