أخبار الآن | الولايات المتحدة – Daily Mail

تعمل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية إلى اختبار نوعٍ خاص من البوليمرات، الذي يمكن أن يختفي فوراً دون ترك أي أثر.

ويمكن استخدام هذه المادة لصنع أجهزة استشعار إلكترونية ومعدات عسكرية خفية، كما يمكن إلقاؤها في مناطق العدو دون ترك أي إشارة.

وفي السياق، لفت بول كول، الطبيب الذي طور فريقه هذه المادة، إلى أن “هذه ليست مادة تتلاشى ببطء على مدار عام مثل المواد البلاستيكية القابلة للتحلل، والمستهلكون يعرفونها”. وقال: “هنا يختفي البوليمر في لحظة عندما تضغط على زر لتحريك آلية داخلية به أو عندما يتعرض للشمس”.

ولفت العلماء إلى أنه “لتحقيق الانتقال السريع من الحالة الصلبة إلى التحلل، فإنهم استخدموا نوعاً من البوليمر مع درجة انصهار منخفضة، ما يعني أن روابطه تتفتت بسرعة عندما تتجاوز عتبة حرارة معينة”.

وفي هذه الحالة، استخدم الباحثون محفزاً حساساً للضوء لبدء تحلل البوليمرات، ما يعني أنه بمجرد تعرض المادة لأشعة الشمس، فإنها تبدأ بالتلاشي. ووفقاً للعلماء، فإنّ ذلك سيسمح بإرسال أجهزة تجسس أو معدات عسكرية إلى مناطق العدو ليلاً لأداء مهامها من دون ترك أي أثر عندما تشرق الشمس.

وكان العلماء على مدار السنوات العديدة حاولوا إنشاء مثل هذه المواد، لكنهم فشلوا بسبب عدم استقرار البوليمرات عند درجة حرارة الغرفة. لكن من خلال إزالة الشوائب من المادة قبل تشكيلها، أصبح البوليمر أكثر استدامة من سابقيه.

https://youtu.be/A7QXerW77I4

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

غوغل تكتشف ثغرات أمنية في هواتف آيفون