أخبار الآن | كندا – reuters

أشار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الى إن بلاده تعتزم حظر بعض المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة وتسبب ضررا بيئيا مثل الأكياس وأدوات تناول الطعام بحلول أوائل 2021.
وأعلن ترودو عن هذه الخطوة من على ضفة بحيرة في محمية طبيعية بإقليم كيبيك، وذلك قبل أقل من خمسة أشهر على إجراء انتخابات عامة من المتوقع على نطاق واسع أن يكون تغير المناخ والتلوث من بين القضايا الرئيسية للحملات الانتخابية.
وتهدف هذه الخطة الى تقليل المخلفات والنفايات لحماية محيطات العالم.

وستقوم كندا بتقييمات علمية، لتحديد قائمة المواد البلاستيكية التي سيتم منعها. وتعتزم السلطات الكندية تحميل مسؤولية أكبر لمنتجي البلاستيك، والمؤسسات التي تستعمل البلاستيك كمادة للف، من خلال إلزامها بامتلاك خطة تتعلق بإعادة التدوير، وهو ما سيخفف الحمل عن كاهل البلديات ، ويمكن في نهاية الأمر من إعادة تدوير كميات أكبر من البلاستيك.

 

والجدير بالذكر أن كندا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والاتحاد الأوروبي كانوا قد انخرطوا منذ سنة خلال قمة مجموعة السبع، في ميثاق جديد يتعلق بمكافحة تلوث المحيطات بسبب البلاستيك، بينما امتنعت الولايات المتحدة واليابان عن الانخراط في ذلك الميثاق القائم على مبدأ التطوع، وقد التزمت دول الاتحاد الأوروبي أن يكون البلاستيك قابلا لإعادة التدوير 100% ، ويمكن إعادة استعماله بنسبة 100% بحلول 2030.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

مبعوث أميركي سيزور الخرطوم للدعوة إلى استئناف الحوار

إيران تحذر واشنطن من تداعيات الحرب الاقتصادية عليها