أخبار الآن | الولايات المتحدة – independent – hothardware

تعتبر الخصوصيّة الإلكترونية من أكثر الأمور التي تهمّ الأشخاص، خصوصاً أن الهاتف الذكي بات يعتبر عنصراً مهماً وأساسياً في هذه الحياة. وفرض التقدم التكنولوجي الكثير من التقنيات الجديدة، كما قدّمت الهواتف الذكية الكثير من التطبيقات التي يمكن للأشخاص استخدامها في الكثير من التفاصيل.

ومما لا شكّ فيه، فإنّ هناك الكثير من التطبيقات التي قد تهدّد خصوصية المستخدمين، وهو الأمر الذي يعتبر تهديداً كبيراً وصارخاً. وفي هذا الإطار، فإنّ باحثين من المعهد الدولي لعلوم الحاسب في كاليفورنيا (ICSI)، اكتشفوا وجود ما يصل إلى 1325 تطبيق أندرويد داخل متجر غوغل بلاي (Google Play)، قادر على تتبع الأشخاص سراً.

ولفت الباحثون إلى أنّ “هذه التطبيقات تمتلك القدرة على تجنب القيود وجمع البيانات الشخصية، مثل تحديد الموقع الجغرافي بدقة، بدون معرفة المستخدمين، وذلك بالرغم من عدم حصولهم على إذن”. وأوضح الباحثون أنّ “هناك العديد من التطبيقات القادرة على العثور على طرق وحلول مخفية داخل أندرويد، لتجاوز نظام الأذونات والتغلب على رفض المستخدم منحها أذونات، في حين أن عدد المستخدمين المحتملين المتأثرين بهذه النتائج يصل إلى مئات الملايين”.

وشمل البحث تطبيق تحرير الصور “Shutterfly”، وهو التطبيق الذي يجمع إحداثيات (GPS) من الصور ويرسل تلك البيانات إلى خوادمه الخاصة، وذلك بالرغم من رفض المستخدم منحه إذناً للوصول إلى بيانات الموقع. وإثر ذلك، أصدرت الشركة المطورة للتطبيق بياناً أكّدت فيه أنها “تجمع البيانات بإذن من المستخدمين فقط”، موضحة أنها “تسعى من وراء ذلك إلى تحسين تجربة المستخدم، ويتوافق ذلك مع سياسة خصوصية Shutterfly، وكذلك اتفاقية مطور أندرويد”.

وإزاء هذا الأمر، أبلغ الباحثون شركة “غوغل” بالمشكلة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وكذلك لجنة التجارة الفيدرالي. ولذلك، فإنّ على “غوغل” معالجة المشكلة عن طريق إخفاء معلومات الموقع في الصور عن التطبيقات، مع مطالبة أي تطبيق يتصل بالشبكة اللاسلكية بالحصول على إذن للوصول إلى بيانات الموقع.

مصدر الصور: storyblocks

للمزيد:

إليكم أول تاكسي جوي يعمل على الكهرباء (إنفوغراف)