أخبار الآن | الولايات المتحدة – DW – time – cnbc

كشف باحثون من الولايات المتحدة الامريكية أنهم “نجحوا في إزالة فيروس نقص المناعة البشري HIV من حيوانات حيّة، وهو الفيروس الذي يتسبب بالإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب، المعروف بـ الإيدز“.

وأوضح الباحثون أنهم “لم يجدوا أثراً للفيروس لدى 5 من إجمالي 13 فأراً بعد بدء العلاج بفترة وصلت إلى 5 أسابيع”، مؤكدين أن “الطريقة العلاجية الجديدة طالت أيضاً الفيروسات التي تظل غير نشطة في المجموع الوراثي لخلايا الجسم، وهو ما لا تنجح فيه الوسائل الطبية المستخدمة حتى الآن”.

وخلال بحثهم، عمد الدّارسون إلى حقن فئران التجارب بمادة تسمى “ليزرارت”، تساهم في تخفيض نشاط فيروسات HIV على مدى عدة أيام، واستخدموا المقص الجيني في قص المجموع الوراثي للفيروس من الحمض النووي للخلايا المصابة. ومع تكرار العلاج، انخفض مستوى الفيروس لدى حوالى ثلث حيوانات التجارب إلى مستوى لم يعد من الممكن معه إثبات وجود الفيروس، في حين ظل الفيروس موجوداً في الفئران التي عولجت بإحدى الطريقتين فقط وليس بهما معاً.

وأكدت جامعة تِمبل بولاية بنسلفانيا الأمريكية لمجلة Nature Communications، أن “نتائج هذا العلاج مبشرة، ولكنها بحاجة لمزيد من البحث العلمي”، موضحة أنه “لديها الآن طريق واضح لإجراء تجارب على القردة، وربما لإجراء دراسات ميدانية على البشر في غضون عام”.

إلى ذلك، دعت روت براك فيرنر، أستاذة علم الفيروسات في مركز هيلمهولتس للأبحاث في مدينة ميونخ الألمانية، إلى الإلتزام بالصبر فيما يتعلق بتطوير وسيلة علاجية للبشر ضد الفيروس، وقالت: “هذه الدراسة بريق أمل، ولكن لا يمكن تطبيق نتائجها بشكل مباشر على الإنسان، حيث يجب أولا بذل الكثير من العمل التطويري”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

رحيل أحد مصمميها البارزين يثير الجدل.. ماذا كشف رئيس ”آبل“؟