دبي، الامارات العربية المتحدة، 29 يناير 2014، (أكشنها، أخبار الآن) –

كثيراً ما نسمع عن انتحال الشخصية على شبكة الانترنت، وتزداد هذه العمليات يوماً بعد يوم، وذلك لأن الأطراف مخفية فيه وغير ظاهرة مما يسهل انجازها، ويتم الانتحال عن طريق استخدام البيانات الشخصية لأي مستخدم من صور واسم كامل وموقع جغرافي وجنسية المستخدم والخ …

ولمعرفة اذا ما تم انتحال شخصيتك أو التعرف على من يقوم بنشر صورك ومشاركتها على الشبكة العنكبوتية دون اذنك، اليك الحلول التالية:

  • موقع Tineye.com: يساعدك هذا الموقع في البحث عن أي صورة خاصة قمت بالتقاطها، فبعد أن تقوم بتحميل الصورة خاصتك او ادخال رابط الصورة، يقوم المحرك بالبحث عن المواقع التي تم مشاركة هذه الصورة فيها، وسيعرض عليك النتائج خلال ثوان، الأمر الذي سيساعدك في معرفة المواقع التي قامت بسرقة بياناتك، وهكذا يمكنك التواصل معهم واخبارهم بأنك تمتلك حقوق تلك الصور.
  • ميزة غوغل: الكثير من مستخدمي غوغل لا يعرفون هذه الخدمة (Search by Image ) فبامكانك الذهاب الى قسم الصور والضغط على أيقونة الكاميرا في مربع البحث، ثم قم برفع أو تحميل الصورة خاصتك أو استخدام الرابط، وسيساعدك غوغل في معرفة عنوان المواقع التي قامت باستخدام صورتك.
  • خدمة Image Rights: لا تقوم هذه الخدمة في ايجاد الصور فقط، بل تقوم بمقاضاة المنتحلين أو المواقع الالكترونية التي قامت بمشاركة الصورة بدون اذن، ويختلف التعويض حسب أهمية الصورة، وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة: www.imagerights.com

الجدير بالذكر أن عملية انتحال الشخصية هي ليست بجديدة ولكن تم انتشارها بنطاق واسع بعد دخول الانترنت الى عالمنا، وتتعدد دواعي انتحال الشخصية أو تقمصها ومنها:

  • تشويه سمعة الشخص: قد يستغل أي شخص توفر معلومات وصور عن شخص آخر يكرهه أو توجد بينهم خلافات قديمة، ليقوم المنتحل بسرقة معلوماته وصوره وينشأ حسابات مزيفة على عدة شبكات اجتماعية كال (فيسبوك ، انستجرام) وذلك بهدف تشويه سمعة الشخص وتغيير مواقفه سواء الدينية أو السياسية أو درجة ثرائه ..
  • النصب والاحتيال: قد يقوم المنتحل بانتحال شخصية رجل أعمال كبير ومشهور بهدف النصب أو السرقة وهكذا يتم استغلال السمعة الحسنة والثقة للحصول على عوائد مادية غير شرعية.
  • انتحال شخصية المشاهير: كثيراً ما نفرح عند العثور على حساب خاص لشخصية مشهورة ويتم قبولنا كصديق، ونتسائل هل هذا حساب نجمي المفضل أو أنه حساب مزيف؟؟ وعادة ما يهدف المنتحل في هذه الحالات الى زيادة عدد الأصدقاء أو المعجبين بهذه الصفحة لتوفير الوقت في شد انتباه المستخدمين ليقوم في تغيير اسم الصفحة لاحقاً عند الحصول على العدد الكافي من المتابعين أو المعجبين.
  • ترويج الاشاعات والأكاذيب: على سبيل المثال، يتم انتحال شخصيات رجال السياسية المهمين بهدف نشر اشاعة عن قرار ما ينتظره الناس.
  • بهدف التسلية والعبث.

ويذكر أنه في عام 2008 تمت محاكمة مهندس مغربي كان قد انتحل شخصية الأمير رشيد شقيق ملك المغرب محمد السادس، وذلك بانشاء حساب مزيف باسمه على موقع الفيسبوك، فتم الحكم عليه مدة ثلاثة أعوام مع دفع غرامات مادية، ليصدر فيما بعد عفو ملكي عنه.

وفي عام 2011 لجأ الفنان المصري أحمد مكي الى طريقة مبتكرة لنفي علاقته بحسابات الفيسبوك المزيفة والتي تحمل اسمه ويقول في الكليب “أنا ماليش أكاونت على الفيسبوك اسمه أحمد مكي.. خلوا بالكم من اللي بيعمل فيبسوكه فيسبوكي.”