في العام الماضي ، الاختيار بين ايباد 4 وبين ايباد ميني كان قرارا صعبا . ولكن هذا العام ، الاختيار بين التصميم فائق الأناقة الذي حصل iPad Air علية وبين ايباد ميني 2 رتينا هو اصعب من أي وقت مضى . اسمحوا لنا محاولة المساعدة وتحليل الفروق وأوجه التشابه بين iPad Air وايباد ميني 2 مع شاشة رتينا حسب دراسة قام بها موقع عرب أبس كما يلي.

الحجم

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
iPad Air، آيباد أبل الجديد كامل الحجم ، هو أول إعادة تصميم كبرى منذ ايباد الأصلي الذي أطلق في عام 2010. iPad Air أكثر أناقة وإحكاما من ايباد العام الماضي ويعطيك الشعور وكأنك تشاهد واحد من افلام الخيال العلمي عند مشاهدتة. الشكل الجديد مستوحى من تصميم ايباد ميني. تماماً كما كانت الشائعات تردد لعدة أشهر ، وهكذا يوجد لدينا الآن في الأساس ايباد ميني كبير .حجم ايباد ميني 2 رتينا، في الوقت نفسه ، يبقى تقريبا نفس حجم نموذج العام الماضي . سمك ايباد ميني رتينا هو أكبر بمقدار 4% من سمك ايباد ميني الأول، لكننا نشك في ان هذا التغير ملحوظ بشكل واضح.من حيث المقارنة بين اللوحتين، iPad Air هو 20% أطول و 26% أعرض من ايباد ميني 2 رتينا. سمك كلا اللوحتين هو 7.5 مم.

الوزن

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا

ايباد ميني 2 رتينا هو في الواقع أثقل قليلا من سابقه (30 جرام زيادة). عند المقارنة بين اللوحتين، iPad Air هو 42% أثقل من من ميني رتينا. ولكن هذه الفجوة في الوزن هي أصغر بكثير مما كانت عليه مع نماذج 2012.

الهيكل

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا

لا مفاجآت هنا، iPad Air وايباد ميني 2 رتينا مصنوعة على حد سواء من الألمنيوم المألوف لدى شركة ابل .

الالوان

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا

لا يوجد خيار اللون الذهبي! كلا اللوحتين متوفرة باللون الفضي / الأبيض و الرمادي / الأسود . هذه هي اثنين من ثلاثة ألوان التي تبيع فيها أبل ايفون 5S.

الشاشة

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
الترقية الكبيرة هنا تتعلق بايباد ميني 2 رتينا. عدد البكسلات على ايباد ميني هو نفس ذلك الموجود على iPad Air الكبير، وهو ما يعني أن كثافة بكسل علية أعلى من ذلك بكثير .من حيث الحجم الكلي للشاشة، نجد نفس الشئ كما في العام الماضي . ايباد ميني يعطيك 65% من قدر مساحة الشاشة تماما كما يفعل iPad Air .

المعالج

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
العام الماضي ، كان معالج ايباد كامل الحجم ( A6X ، أواخر عام 2012 ) متقدماً بجيل كامل عن ايباد ميني ( A5 ، أوائل عام 2011 ) . هذا العام، ابل قامت بالمساواة بينهما، واللوحتين على حد سواء حصل على معالج 64 بت A7، الموجود في ايفون 5S أيضاً.ابل نادرا ما تخبرنا عن تفاصيل المعالج من حيث النوى و السرعة في الاجهزة المحمولة، ولا يوجد استثناء هذة المرة . ولكن معلومات نشرت في وقت سابق تشير الى ان معالج A7 في ايفون 5S هو ثنائي النواة بسرعة 1.3 GHz .

معالج الحركة 

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
قد يبدو وجود هذا المعالج على الاجهزة اللوحية غير مفهوم، ولكن معالج الحركة الثانوي M7 قفز من ايفون 5S الى اجهزة ايباد الجديدة. M7 قادر على تسجيل البيانات من أجهزة الاستشعار على الجهاز اللوحي من دون استنزاف البطارية ( M7 مثالي للتطبيقات وخاصة تطبيقات اللياقة والتتبع) . أغلب الظن ان ابل تمهد لاستعمال M7 مع ساعة ابل الذكية iWatch في المستقبل.

خيارات التخزين

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
خيارات التخزين هي أيضا على قدم المساواة في كل من iPad Air وايباد ميني 2 رتينا. يبدو أن أبل تتعامل بشكل متزايد مع هذه اللوحات على انهما زوج في صندوق واحد.

الكاميرا

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
يبدو أن كل من iPad Air وايباد ميني 2 رتينا تأتي أيضا مع نفس الكاميرات. دقة القرار هي بدون تغيير من نماذج العام الماضي .

البطارية

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
W-h في الصورة اعلاة تشير الى وات/ ساعة، وهي المعلومات التقنية لكل بطارية ، ولكن أبل أعلنت ان مدة استهلاك البطارية في iPad Air وايباد ميني 2 رتينا مماثلة ( تصل إلى عشر ساعات من الاستخدام على شبكة الإنترنت عبر واي فاي ) .

لاسلكي

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
مثل العام الماضي ، كلا اللوحتين يأتي في نماذج واي فاي فقط، وكذلك واي فاي + شبكة خلوية LTE. التغيير الكبير هذا العام هو خدمة واي فاي متعددة الهوائيات (MIMO)، والتي يمكن أن تساعد على تقديم “ما يصل إلى ضعف أداء واي فاي” من آيباد في العام الماضي .

نظام التشغيل

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
بطبيعة الحال ، نظام التشغيل على كل من iPad Air وايباد ميني 2 رتينا هو iOS 7، مع تصميمها المسطح الجديد .بمناسبة الحديث عن iOS 7 ، فأنها قد حصلت على تحديث يشمل ميزة iCloud Keychain، والتي تعتبر بمثابة نظام تخزين كلمة المرور مستندة إلى السحاب.

تاريخ الاطلاق

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
يبدو ان الشائعات حول نقص في امدادات شاشة رتينا الخاصة بايباد ميني 2 كانت صحيحة، بحيث ان ابل ستطلق iPad Air في البداية وتقوم باطلاق ايباد ميني 2 رتينا في موعد لاحق في شهر نوفمبر.

الاسعار الاساسية

مقارنة: iPad Air مقابل ايباد ميني 2 رتينا
سعر ايباد ميني رتينا ليس رخيصاً. مع التكنولوجيا الأكثر تقدما في النموذج الجديد ، رفعت أبل السعر ب_70 دولارا أضافي عن سعر ايباد ميني. نموذج العام الماضي من ايباد ميني ما زال معروضا للبيع مقابل 299 دولار.iPad Air يأتي بنفس سعر ايباد كامل الحجم من العام الماضي، سعر النموذج الاساسي مع واي فاي فقط بسعة تخزين 16GB هو 499 دولار.

الخاتمة

لو بقي سعر ايباد ميني 2 رتينا على 330 دولار، لكان هو الفائز في هذة المقارنة. ولكن مع ارتفاع السعر 70 دولار اضافي، القرار هو أكثر صعوبة. في الواقع ، قد يكون هذا جزءا من استراتيجية أبل : ايباد ميني بشكلة الانيق مع شاشة رتينا يمكن ان يهدد مبيعات iPad Air. رفع سعره – جنبا إلى جنب مع تقلص وتخفيف النموذج الكبير – قد يساعد على خلق مفارقة بين الجهازين في أذهان العملاء.من هذة النقطة، iPad Air وايباد ميني 2 رتينا على حد سواء تبدو وكأنها خيارات ممتازة، و بالتاكيد أفضل اجهزة ايباد حتى الآن .

شيء واحد يمكن قولة بوضوح ، وهو عدم الانجرار وراء عرض ابل وشراء ايباد 2. جهاز أبل الرائد لعام 2011 – بطريقة او باخرى – موجود في جيل اخر. ابل قد تبيع عدد لا بأس منه من ايباد 2 مقابل 400 دولار، ولكن الموديلات الجديدة هي خيارات أفضل بكثير – عرب أبس.