اختطاف ستة أقباط مصريين في ليبيا

اختطف مجهولون ستة أقباط مصريين في ليبيا وطلبوا فدية للإفراج عنهم، بحسب ما أفاد الخميس نائب في البرلمان المصري ووسائل إعلام مقربة من الكنيسة القبطية.

وقال النائب مصطفى بكري على تويتر “ما زالت العصابات الإجرامية في ليبيا تختطف ستة من المصريين الأقباط منذ نحو أسبوع وتطلب فدية مالية كبيرة للإفراج عنهم”.

وأضاف أن المخطوفين “عمال بسطاء سافروا للبحث عن فرصة عمل في مجال المعمار وتم خطفهم عندما كانوا يستقلون الطريق البري عبر منطقة دميم ثم صبراتة”.

وأكدت وسائل إعلام مقربة من الكنيسة، من بينها قناة سي تي في التلفزيونية وموقع “أقباط متحدون”، اختطاف الأقباط الستة أثناء توجههم برا من بنغازي إلى طرابلس.

وقالت إن الخاطفين طلبوا فدية تناهز 30 ألف دولار عن كل فرد.

في افتتاح مهرجان برلين.. زيلينسكي يوجه نداء لدعم بلاده

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في افتتاح مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) مساء الخميس، نداء إلى صانعي الأفلام والفنانين من أجل دعم بلاده في مواجهة الغزو الروسي، والذي بدأ في 24 فبراير العام الماضي.

في كلمته التي ألقاها عبر الفيديو في حفل افتتاح المهرجان، تسائل زيلينسكي: “هل يمكن أن يبتعد الفن عن السياسة؟”، مشيرا إلى أن هذا السؤال عاد مرة أخرى ليكون شديد الأهمية.

ووعد القائمون على المهرجان ووزيرة الدولة الألمانية للثقافة كلاوديا روت بالتضامن مع أوكرانيا.

وصفق الجمهور وقوفا للرئيس الأوكراني.

وأكد زيلينسكي، الممثل السابق، في خطابه أن السينما والأفلام يمكنها أن تتجاوز الحواجز سواء الحواجز الحقيقية أو الأيدولوجية. وذكَّر بفيلم “فيم فيندرز” (لسماء فوق برلين) الذي توقع بشكل استباقي نهاية التقسيم الألماني، وقال إن روسيا هي التي تبني اليوم سورا جديدا في أوكرانيا “هذا سور بين الحرية والعبودية”.

واتهم زيلينسكي “المعتدين الروس” بارتكاب جرائم حرب وبالقتل والإرهاب وبانتهاج “سياسة الحرب الشاملة”، وقال إنه لا يمكن للفن أن يظل غير مبالٍ لأنه في الصمت سيصبح “صوت الشر وحده أعلى وأكثر إقناعا”.

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى نحو 44 ألفا

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى نحو 44 ألف قتيل، في البلدين، حيث وصل عدد الضحايا في تركيا إلى 38044ـ وأكثر من 5800 في سوريا.وفي تركيا.. أشارت “آفاد” إلى إجلاء 216 ألفا و347 شخصا من المناطق المتضررة من الزلزال. ولفتت إلى وقوع 4323 هزة ارتدادية عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش يوم 6 فبراير/شباط الجاري.

وأضافت أن عدد المصابين جراء الزلزال بلغ 108 آلاف و68.

وأفادت أن 29 ألفا و944 عامل إنقاذ يعملون في المناطق المنكوبة بمن فيهم الفرق الدولية.

وأوضحت أن عدد أفراد فرق البحث والإنقاذ القادمين من دول أخرى بلغ 11 ألفا و488 فردا.

ولفتت إلى أن إجمالي عدد العناصر العاملة في منطقة الزلزال من مختلف المؤسسات والجهات الرسمية وغير الرسمية بلغ 253 ألفا و16 شخصا.

وذكرت أنه تم الانتهاء من نصب أكثر من 172 ألف خيمة لإيواء المتضررين في مختلف المناطق التي تعرضت للزلازل.

126 طائرة مساعدات تصل إلى سوريا منذ 6 فبراير

وفي سوريا، يتواصل هبوط طائرات المساعدات العربية والأجنبية في المطارات الدولية الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام، حيث ارتفع عدد الطائرات إلى 12 طائرة محملة بالمساعدات الإغاثية لمتضرري الزلزال،

وبذلك يرتفع عدد طائرات المساعدات الإنسانية التي وصلت مناطق سيطرة النظام عبر المطارات منذ يوم 6 شباط الجاري إلى 126 طائرة، بينها 121 طائرات عربية وأجنبية، قادمة من 23 دولة و5 طائرات عبر شركة أجنحة الشام.

وفي 6 فبراير/ شباط الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.