توني كروس يختم مسيرته الذهبية

في إعلان مفاجئ ومؤثر، أعلن نجم كرة القدم الألماني، توني كروس، نهاية مسيرته الكروية بنهاية الموسم الحالي. بعد سنوات من الإنجازات والتألق على أرض الملاعب.

توني كروس يُعلن اعتزاله كرة القدم نهاية الموسم الحالي

وأعلن كروس البالغ من العمر 34 عاماً عبر منصات التواصل الاجتماعي عن قراره بالاعتزال مصرحا: “مسيرتي الكروية ستنتهي هذا الصيف، بعد كأس أوروبا. كما قلت دائمًا، ريال مدريد هو فريقي الأخير وسيكون كذلك”، مؤكدًا أن طموحه كان دائمًا “إنهاء الموسم بأفضل مستوى”.

وأضاف “في 17 تموز/يوليو 2014 – يوم تقديمي في ريال مدريد، اليوم الذي غيّر حياتي. حياتي كلاعب كرة قدم، ولكن كشخص بشكل خاص. لقد كانت بداية فصل جديد في أكبر نادٍ في العالم. بعد 10 سنوات، في نهاية الموسم، ينتهي هذا الفصل”.

وتابع بطل العالم 2014 مع دي مانشافت “لن أنسى أبدًا ذلك الوقت الناجح! وأود بشكل خاص أن أشكر كل من رحّب بي بقلب مفتوح ووثق بي. لكن بشكل خاص أود أن أشكركم، أيها المدريديستا الأعزاء، على عاطفتكم وحبكم منذ اليوم الأول وحتى اليوم الأخير”.

وأردف كروس الذي ستكون اخر مبارة له مع الميرينغي بعد نهائي دوري الأبطال ، قائلا “وفي الوقت نفسه فإن هذا القرار يعني أن مسيرتي كلاعب كرة قدم ستنتهي هذا الصيف بعد كأس أوروبا. كما قلت دائمًا: ريال مدريد هو فريقي الأخير وسيكون كذلك. أنا سعيد وفخور، لأنني في ذهني وجدت التوقيت المناسب لقراري، وأنني أستطعت اختياره بنفسي. كان طموحي دائمًا هو إنهاء مسيرتي في قمة عطائه الكروي”.

وختم بيانه بـ”من الآن فصاعدا هناك فكرة واحدة فقط: الفوز باللقب الـ15!!! هلا مدريد ولا شيء أكثر!” في إشارة الى دوري أبطال أوروبا حيث سيلتقي المرنغي مع بوروسيا دورتموند الألماني في المباراة النهائية في الأول من حزيران/يونيو المقبل على ملعب ويمبلي في لندن.

توني كروس يُعلن اعتزاله كرة القدم نهاية الموسم الحالي

ويسعى كروس بالفوز بلقب دوري الأبطال لسدس مرة في مسيرته الذي يمتلك منها أربعة مع النادي الملكي وواحد مع بايرن ميونيخ الألماني.

وأعرب ريال مدريد في بيان “عن امتنانه ومحبته لتوني كروس، اللاعب الذي أصبح بالفعل جزءًا من تاريخ ريال مدريد وأحد الأساطير العظيمة في نادينا وكرة القدم العالمية”، متوجهًا بالتحيّة إلى “لاعب أساسي” فاز بـ22 لقباً وخاض 463 مباراة بقميص الميرينغي.

وأضاف “سيبقى توني كروس إلى الأبد في قلوب جميع مشجعي ريال مدريد لتميزه في كرة القدم ولأنه لاعب قدّم كل شيء من أجل هذا القميص”.

وأشاد رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس بـ”أحد أعظم اللاعبين في تاريخ ريال مدريد والذي كان وسيظل دائمًا منزله “.

من ألمانيا الشرقية إلى العالمية

وُلد كروس عام 1990 في غرايفسفالد التي كانت جُزءاً من ألمانيا الشرقية.

انضمّ إلى الفئات العمرية لبايرن بعمر الـ16 عاماً قادماً من “هانزا روستوك” وسُرعان ما صعد إلى الفريق الأوّل بعد عامٍ واحد.

أصبح أصغر لاعب محترف يلعب لبايرن بعمر الـ17 عاماً و265 يوماً، في مباراةٍ مرر فيها تمريرة حاسمة لميروسلاف كلوزه بعد 18 دقيقة على مشاركته من مقاعد الاحتياط.

توني كروس يُعلن اعتزاله كرة القدم نهاية الموسم الحالي

بداية توني كروس عام ٢٠٠٧ (غيتي)

وفي موسم 2012-2013 الذي حقق فيه الفريق البافاري ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، لعب كروس دوراً محورياً في خط الوسط إلى جانب باستيان شفاينشتايغر والإسباني خافي مارتينيس.

بقيَ في “أليانتس أرينا” لموسمٍ واحدٍ بعد قدوم المدرب الإسباني بيب غوارديولا وخرج بعدما رفض النادي تلبية طلباته المادية وفقاً لتقارير صحافية.

وكان كروس قريباً من الانتقال إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي تحت قيادة الاسكتلندي ديفيد مويس، لكن الصفقة فشلت بعدما استُبدل الأخير بالهولندي لويس فان خال.

القاب توني كروس

ارتدى كروس قميص “دي مانشافت” للمرة الأولى عام 2010  لعب جميع دقائق مباريات منتخب بلاده في مونديال البرازيل 2014 الذي توّج بلقبه، مسجلاً هدفين وصانعاً أربع تمريراتٍ حاسمة ليخلد أدائه كواحد من ارقى و اشجع من فاز بكأس العالم.

توني كروس يُعلن اعتزاله كرة القدم نهاية الموسم الحالي

اللحظة التي اصبح توني كروس بطل العالم في البرازيل عام ٢٠١٤ (غيتي)

حقق الألماني العديد من الإنجازات الكروية خلال مسيرته المهنية. فاز بلقب الدوري الألماني بوندسليغا مع بايرن ميونخ في مواسم 2007-2008 و2012-2013 و2013-2014، إضافة إلى فوزه بكأس ألمانيا في نفس السنوات.

وحصل أيضًا على كأس السوبر الألماني في عام 2012. بالإضافة إلى ذلك، فاز بدوري أبطال أوروبا مع بايرن ميونخ في موسم 2012-2013، وحصل على كأس السوبر الأوروبية مع نفس الفريق في العام التالي. وبعد انتقاله إلى ريال مدريد، أضاف إلى قائمة إنجازاته لقب الدوري الإسباني  في مواسم 2016-2017، 2019-2020، 2021-2022، و 2023-2024، وكأس ملك إسبانيا في موسم 2022-2023. وحصد أيضًا العديد من الألقاب الأوروبية والعالمية مع ريال مدريد، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية.

اعتزل كروس الذي اختير أفضل لاعب ألماني لعام 2018، اللعب الدولي بعد الإقصاء من ثمن نهائي كأس أوروبا 2021 على يد إنجلترا بهدفين دون رد.

اعتُبِر اعتزاله جزءاً من تغيير الدماء في المنتخب الألماني بعد سبع سنواتٍ على التتويج المونديالي، لكن على عكس المخضرمين توماس مولر، جيروم بواتينج وماتس هوملس، اتخذ كروس القرار بنفسه.

عاد عن قراره في بداية العام الحالي وساهم في الفوز على فرنسا وهولندا في مباراتين وديتين، مُطلقاً موجةً من التفاؤل بعد سنواتٍ من الخيبة.

تعاطف عالم المستديرة

عندما أعلن توني كروس، النجم الكروي الألماني البارز، قراره بالاعتزال نهاية الموسم الحالي، لم يكن تأثيره مقتصراً على الملاعب فحسب، بل امتد إلى قلوب محبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم. فقد أثار هذا القرار موجة كبيرة من التعاطف والاحترام نحو هذا اللاعب الذي ترك بصمته البارزة في عالم الرياضة.

توني كروس، الذي حقق العديد من الإنجازات الكبيرة على مدى مسيرته الكروية، أصبح رمزاً للتميز والإلهام بالنسبة للكثيرين. وبمجرد إعلانه عن قرار الاعتزال، تفاعل العديد من الجماهير واللاعبين والمدربين مع هذا الخبر بتعاطف كبير واحترام عميق.

توجهت التعليقات والرسائل الداعمة من مختلف أنحاء العالم إلى توني كروس، معربة عن الامتنان والتقدير لمساهماته الكبيرة في عالم كرة القدم. ولم يكن هذا التعاطف محصوراً في الجماهير فقط، بل شمل أيضاً زملاءه في الميدان والأصدقاء والعديد من الشخصيات البارزة في عالم الرياضة.

بهذا القرار، يظل توني كروس محط تقدير واحترام الجميع، وستبقى إنجازاته ومساهماته في عالم كرة القدم خالدة في ذاكرة عشاق هذه اللعبة.