دوري أبطال أوروبا: سان جرمان يقلب الطاولة على برشلونة المنقوص ويبلغ نصف النهائي

قلب باريس سان جرمان الفرنسي تخلّفه ذهاباً على أرضه 2-3 أمام برشلونة الإسباني إلى فوز 4-1 مستغلاً النقص العددي في صفوف منافسه ليبلغ الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وفاز الفريق الباريسي على ملعب مونتجويك معقل النادي الكتالوني بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، ليضمن رفاق كيليان مبابي التأهل بنتيجة 6- 4 بمجموع المباراتين.

وتقدم برشلونة بهدف جناحه البرازيلي رافينيا في الدقيقة 12، لكن نقطة التحوّل كانت لدى طرد مدافعه الأوروغوياني رونالدو أراوخو في الدقيقة 29، ليستغل سان جرمان النقص العددي ويسجل رباعية منحته بطاقة التأهل إلى نصف النهائي تناوب عليها عثمان ديمبيلي (40) والبرتغالي فيتينيا (54)، وكيليان مبابي (61 من ركلة جزاء و89).

لكن نقطة التحول في المباراة كانت عندما طُرد قلب دفاع برشلونة الأوروغوياني رونالد اراوخو لدى إعاقته باركولا على مشارف المنطقة (29) ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

كما حصل مدرب برشلونة هرنانديس على بطاقة حمراء لركله إحدى لوحات الاعلانات على جانب الملعب (57).

 

وكان البارسا قد حقق مفاجأة كبيرة، بالانتصار في الذهاب بنتيجة (3-2) في معقل الباريسيين “حديقة الأمراء”، قبل أن يحقق البي أس جي الريمونتادا ويعبر لنصف النهائي بنتيجة (6-4) في مجموع المباراتين.

ويلتقي سان جرمان في نصف النهائي مع بوروسيا دورتموند الألماني الذي أقصى أتلتيكو مدريد الإسباني بفوزه عليه إيابا 4-2 بعد خسارته ذهاباً 1-2.

والتقى الفريقان في دور المجموعات ففاز سان جرمان ذهاباً في باريس 2-0 وتعادلا إياباً 1-1.

عاد إلى صفوف سان جرمان ظهيره الأيمن المغربي الدولي أشرف حكيمي بعد غيابه عن مباراة الذهاب بداعي الإيقاف. كما أجرى مدربه الإسباني لويس إنريكي تعديلين إضافيين بإشراك الجناح برادلي باركولا بدلاً من الإسباني ماركو أسنسيو ولاعب الوسط الشاب وارن زاير ايمري بدلاً من الكوري الجنوبي لي كانغ-ان.

أما في صفوف الفريق الكاتالوني فاضطر مدربه تشافي هرنانديس إلى إجراء تعديل واحد على التشكيلة التي خاضت مباراة الذهاب لإيقاف لاعبه وسطه وقائده سيرجي روبرتو فحل بدلاً من بيدري العائد من إصابة وشارك بديلا في باريس.

ودخل برشلونة المباراة متسلحاً بسلسلة من 13 مباراة من دون خسارة حقق خلالها الفوز في مبارياته الست الأخيرة في مختلف المسابقات.

بالفيديو| "ريمونتادا" باريس التاريخية تطيح بآمال برشلونة

دورتموند يبلغ نصف النهائي برباعية في مرمى أتلتيكو

وفي مواجهة أخرى، تأهّل بوروسيا دورتموند الألماني إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد فوزه المثير على ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني 4-2، ليحجز مقعداً في المربّع الذهبي لأوّل مرة منذ موسم 2012-2013.

وكان الفريق الألماني خسر ذهاباً 1-2.

سجّل يوليان براندت (34)، الهولندي إيان ماتسان (39)، نيكلاس فولكروغ (71) والنمسوي مارسيل سابيتسر (74) لدورتموند، وماتس هوملس (بالخطأ في مرمى فريقه 49) والأرجنتيني أنخيل كوريا (64) لأتلتيكو.

وهذه المباراة الثانية توالياً التي يفوز فيها دورتموند على أتلتيكو على ملعب “فيستفالن شتاديون” برباعية، بعدما كان سحقه 4-0 في دور المجموعات لموسم 2018-2019.

وبعدما كان دخل مباراة الذهاب بغياب هدّافه الهولندي دونييل مالن بسبب الإصابة، لم يجد المدرب إدين ترزيتش بين خياراته الهجومية في مركز المهاجم الصريح سوى الهدّاف الثاني نيكلاس فولكروغ بسبب إصابة العاجي سيباستيان هالر صاحب الهدف الوحيد ذهاباً، للإصابة أيضاً.

وفضّل ترزيتش البدء بلاعب الوسط الهجومي براندت الذي شارك بديلاً في المواجهة السابقة ورفع المستوى الهجومي للفريق، إلى جانب الإنكليزي جايدون سانشو الذي غاب عن مواجهة الفوز على بوروسيا منشغلادباخ (2-1) في الدوري بسبب الإصابة وتعافى سريعاً.

في المقابل، لم يُجرِ المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني سوى تغييرٍ واحدٍ عن المواجهة الماضية، مُدخلاً ماريو هيرموسو بدلاً من البرازيلي صامويل لينو الغائب بسبب تراكم الإنذارات.