أفضلية إنتر تهدد يوفنتوس في ديربي إيطاليا

بعد مرور 7 أشهر على آخر مواجهة بينهما، يتجدد الموعد مرة أخرى في ديربي إيطاليا بين يوفنتوس وإنتر ميلان، عندما يلتقيان الأحد، في قمة مباريات المرحلة 13 لبطولة الدوري الإيطالي.

ويتطلع كلا الفريقين لمواصلة الصحوة في المسابقة، بعد سلسلة الانتصارات التي حققها كل منهما قبل لقائهما المرتقب على ملعب (أليانز ستاديوم) بمدينة تورينو، معقل يوفنتوس، الذي سيرسم إلى حد كبير شكل المنافسة على القمة في الأسابيع المقبلة.

ويتصدر إنتر ترتيب البطولة برصيد 31 نقطة، عقب تحقيقه 10 انتصارات والتعادل في مباراة واحدة والخسارة في مثلها، حيث يتفوق بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه يوفنتوس، الذي فاز في 9 مباريات مقابل تعادلين وخسارة وحيدة.

ومع اهتزاز نتائج باقي فرق الصفوة في البطولة خلال المراحل الـ12 الأولى بالمسابقة هذا الموسم، مثل نابولي (حامل اللقب) وميلان وروما، يبدو إنتر ويوفنتوس هما المرشحان الأوفر حظا للتتويج بالبطولة في الموسم الحالي.

وستكون هذه هي المواجهة رقم 181 بين الفريقين بالدوري الإيطالي، حيث حقق يوفنتوس 87 فوزا على إنتر، الذي يمتلك 48 انتصارا خلال اللقاءات السابقة التي أقيمت بينهما، فيما فرض التعادل نفسه على 45 مباراة.

وخلال اللقاءات الـ180 السابقة بين الناديين في المسابقة، أحرز لاعبو يوفنتوس 258 هدفا، مقابل 207 أهداف لإنتر.

وبصفة عامة واجه الفريقان بعضهما البعض في 263 مباراة بجميع البطولات، حيث يمتلك يوفنتوس الأفضلية أيضا بتحقيقه 116 انتصارا، مقابل 82 فوزا لإنتر، وكان التعادل هو سيد الموقف في 65 لقاء.

ديربي إيطاليا.. يوفنتوس وإنتر في مواجهة حسم الصدارة

لاعب يوفنتوس أندريا كامبياسو يحتفل بتسجيل هدفه الأول مع زملائه في الفريق. رويترز

يوفنتوس لتأكيد تفوقه

وتعد هذه هي المواجهة الأولى بين الفريقين منذ فوز إنتر (1-0) على يوفنتوس بملعب (جوزيبي مياتزا) بإياب الدور قبل النهائي لبطولة كأس إيطاليا الموسم الماضي في 26 نيسان/أبريل الماضي.

وساهم هذا الانتصار في صعود إنتر للمباراة النهائية في البطولة، مستفيدا من تعادله بدون أهداف ذهابا بملعب يوفنتوس، ليشق طريقه نحو التتويج باللقب على حساب فيورنتينا.

ويأمل يوفنتوس، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري الإيطالي برصيد 36 لقبا، في تأكيد تفوقه على إنتر في مواجهاتهما بالبطولة، بعدما تغلب على النادي الملقب بـ(الأفاعي) في مباراتي الفريقين الموسم الماضي في المسابقة.

وحصل الفريق الملقب بـ(السيدة العجوز) على دفعة جيدة بعد مشاركة الأمريكي ويستون ماكيني والإيطالي فابيو ميريتي في تدريبات الفريق مرة أخرى عقب عودتهما من معسكر منتخبي بلديهما بعد انتهاء مباريات الأجندة الدولية الأخيرة، التي تسببت في توقف البطولة لمدة أسبوعين.

ديربي إيطاليا.. يوفنتوس وإنتر في مواجهة حسم الصدارة

يوفنتوس ضد كالياري – ملعب أليانز، تورينو، إيطاليا – 11 نوفمبر 2023 لاعبو يوفنتوس يحتفلون بعد المباراة. رويترز

وربما يفتقد يوفنتوس، الذي فاز في مبارياته الـ5 الأخيرة بالبطولة، خدمات مانويل لوكاتيلي ودانيلو، وفقا لموقع (فوتبول إيطاليا)، كما يبدو الجناح الأمريكي تيموثي وياه قريبا من الغياب عن الديربي أيضا بعد تعرضه لانتكاسة في فخذه الأيمن.

إنتر والفوز الخامس تواليا

من جانبه، يرغب إنتر في حصد فوزه الخامس على التوالي في المسابقة، التي توج بها 19 مرة، والتحليق بعيدا في الصدارة، للاقتراب خطوة هامة من استعادة اللقب الذي غاب عنه في الموسمين الماضيين.

وتضع جماهير إنتر آمالا كبيرة على المهاجم الأرجنتيني الدولي لاوتارو مارتينيز، الذي يقدم أداء رائعا مع الفريق هذا الموسم، حيث يتصدر ترتيب هدافي المسابقة برصيد 12 هدفا، بفارق 5 أهداف أمام أقرب ملاحقيه، الفرنسي المخضرم أوليفيه جيرو، نجم ميلان.

وستكون المباراة هي الأخيرة لإنتر قبل لقائه ضد مضيفه بنفيكا البرتغالي في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث يتطلع للانقضاض على صدارة مجموعته في المسابقة التي حصل على وصافتها الموسم الماضي، وذلك عقب صعوده رسميا لدور الـ16.