يلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع هولغر رونه

عانى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا الامرين من أجل بلوغ الدور ربع النهائي لدورة باريس لماسترز الألف نقطة، وحول تخلفه بمجموعة أمام الهولندي تالون غريكسبور الـ23 إلى فوز 4-6 و7-6 (7-2) و6-4 الخميس في ثمن النهائي.

واحتاج ديوكوفيتش إلى ساعتين و39 دقيقة لتحقيق فوزه الثالث على غريكسبور في ثالث مباراة بينهما بعد الأول في دور الـ64 لبطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2021، وثمن نهائي دورة دبي مطلع العام الحالي.

واستهل ديوكوفيتش المباراة بأفضل طريقة ممكنة عندما كسر إرسال غريكسبور في الشوط الثاني وتقدم 2-0 و3-0 ثم 4-2، لكن غريكسبور كسب أربعة أشواط متتالية كاشرا إرسال الصربي في الشوط السابع والتاسع وأنهى المجموعة في صالحه 6-4.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثانية حتى الشوط الثاني عشر 6-6 فلجأ اللاعبان إلى شوط فاصل حسمه الصربي في صالحه 7-2 وبالتالي المجموعة الثانية 7-6.

ونجح ديوكوفيتش في كسر إرسال غريكسبور في الشوط الخامس من المجموعة الثالثة الحاسمة وتقدم 3-2 و4-2، لكن الهولندي رد التحية في الشوط العاشر مدركا التعادل 4-4.

دورة باريس: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي وانسحاب سينر

نوفاك ديوكوفيتش يلعب خلال مباراته في دور الـ16 ضد الهولندي تالون جريكسبور رويترز

وتمكن ديوكوفيتش من كسر إرسال الهولندي للمرة الثانية في المجموعة في الشوط التاسع وتقدم 5-4 ثم كسب الشوط العاشر منهيا المجموعة في صالحه 6-4.

وهي المباراة الثانية لديوكوفيتش بعد فترة راحة لمدة شهر ونصف الشهر عقب فوزه باللقب الـ24 في البطولات الأربع الكبرى في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في أيلول/سبتمبر الماضي، معادلًا الرقم القياسي المسجل بإسم الأسترالية مارغريت كورت. وتبعها بعد أيام قليلة بقيادة منتخب بلاده للفوز بلقب كأس ديفيس في مدينة فالنسيا الاسبانية.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الدنماركي هولغر رونه السادس أو الالماني دانيال التايمر.

انسحاب سينر

وانسحب الإيطالي يانيك سينر، الرابع عالميا قبل مواجهة الأسترالي اليكس دي مينور في ثمن النهائي بسبب الإرهاق، وذلك بعد خوضه مباراة استمرت حتى الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل.

وتحدّث الإيطالي البالغ 22 عامًا عن “إرهاق” ساهم في اتخاذ قراره.

وكانت عودته متوقعة بعد نحو 14 ساعة من فوزه على الأميركي ماكنزي ماكدونالد 6-7 (6-8) و7-5 و6-1.

قال مدرّبه الأسترالي دارين كاهيل “سعيد لفوز يانيك لكن برمجة المباريات في باريس لا تهتم بصحة اللاعبين”.

دورة باريس: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي وانسحاب سينر

الدنماركي هولجر رون خلال مباراته في دور الـ16 ضد الألماني دانيال ألتماير (رويترز)

من جهته، انتقد النروجي كاسبر رود، وصيف بطولات الغراند سلام ثلاث مرات والثامن عالميًا، برمجة الدورة “برافو لرابطة المحترفين. أسلوب جميل لمساعدة أحد أفضل اللاعبين في العالم للتعافي وأن يكون جاهزًا بعد مباراته الأخيرة الساعة 2: 37 فجرًا. 14 ساعة ونصف للتعافي. يا لها من مزحة”.

ويتعيّن على سينر، المتوج الأحد بدورة فيينا بعد نهائي استمر ثلاث ساعات أمام الروسي دانييل مدفيديف، الخلود إلى الراحة قبل خوض دورة ايه تي بي الختامية للموسم على أرضه في تورينو، منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

ويلتقي دي مينور في ربع النهائي مع الروسي أندري روبليف الخامس والذي تغلب على الهولندي الاخر بوتيك فان دي تساندسخولب 6-3 و6-3.

وكان روبليف ضمن تأهله إلى دورة ايه تي بي الختامية للموسم في تورينو الإيطالية وتقام من 12 حتى 19 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان البلغاري غريغور ديميتروف أول المتأهلين إلى ربع النهائي بفوزه السهل على الكازاخستاني الكسندر بوبليك 6-2 و6-2.

ولم تظهر علامات الإرهاق على ديميتروف، المصنف 17 عالميًا، بعد خوضه مواجهة على مدى ثلاث ساعات تخطى على اثرها الروسي دانييل مدفيديف المصنف ثالثًا الأربعاء.

قال المصنف ثالثًا عالميًا سابقًا الذي حسم مباراته مع بوبليك في ساعة “أنا بحالة جيدة. لقد كان أسبوعًا قاسيًا، ويجب الاقتناع بالإمكانات (البدنية)”.
وكان اللاعب البالغ 32 عامًا قد بلغ ربع نهائي دورة شنغهاي للماسترز في تشرين الأوّل/أكتوبر.

ويلتقي ديميتروف في الدور المقبل مع البولندي هوبرت هوركاتش الـ11 عالميًا والفائز على الأرجنتيني فرانسيسكو سيروندولو 6-4 و6-3.

وهذه أول مرة منذ 2019 يبلغ ديميتروف ربع نهائي بيرسي، عندما خرج من نصف النهائي أمام ديوكوفيتش المتوّج باللقب.

دورة باريس: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي وانسحاب سينر

الدنماركي هولجر رون أثناء مباراته في دور الـ16 ضد الألماني دانيال ألتماير (رويترز)

تسيتسيباس إلى تورينو

وبدوره، ضمن اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس مشاركته في دورة ايه تي بي الختامية بفوزه على الالماني الكسندر زفيريرف التاسع 7-6 (7-2) و6-4، وبلغ ربع النهائي لاحدى دورات الماسترز الف للمرة الرابعة هذا الموسم.

وبات تسيتسيباس (26 عاما) سادس لاعب يضمن رسميا المشاركة في دورة ايه تي بي الختامية التي تجمع أفضل 8 لاعبين في العالم، بفضل فوزه الأول هذا العام في 7 مباريات على أحد المصنفين ضمن العشرة الأوائل.

في المجموعة الأولى، حصل اليوناني على كرتين للحسم خلال إرساله، إلا انه ترك الالماني يعادل النتيجة 5-5، ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل هيمن عليه تسيتسيباس.

دورة باريس: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي وانسحاب سينر

رد فعل الهولندي تالون جريكسبور خلال مباراته في دور الـ16 ضد الصربي نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)

وكسر المصنف سادسا عالميا إرسال زفيريف مع بداية المجموعة الثانية، حيث بدا الاخير مرهقا من مباراته المأراثونية أمام الفرنسي اوغو اومبير (26) والتي انتهت بعد 3 ساعات و29 دقيقة.

وحافظ تسيتسيباس على تقدمه وفاز بالمجموعة الثانية 6-4، فالمباراة بعد ساعة و59 دقيقة.

وضرب تسيتسيباس موعدا مع الروسي كارن خاتشانوف الفائز على مواطنه رومان سافيولين الذي كان أقصى الإسباني كارلوس الكاراس، الثاني عالميًا، 4-6 و6-4 و6-2 من الدور الثاني.