فيديو متداول ينسب إلى احتفالات نابولي بلقب الدوري الإيطالي

بعد أن حسم نادي نابولي يوم الخميس الماضي لقب بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد انتظارٍ طال 33 عامًا، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه لاحتفال جماهير النادي بالحدث التاريخي.

ويُظهِر الفيديو سماء مضاءة بكثافة بالمفرقعات النارية الحمراء. وجاء في التعليق المرافق: ”من احتفالات جماهير نادي نابولي الإيطالي بعد التتويج باللقب“.

وحظي الفيديو بمئات آلاف المشاهدات من صفحات عدّة في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حسم نابولي لقب بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بتعادله مع مضيفه أودينيزي 1-1 الخميس، في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة الدوري الإيطالي.

وأنهى الفريق الجنوبي بقيادة مدربه لوتشيانو سباليتي انتظارًا دام 33 عامًا وتحديدًا منذ فوزه بالدوري مع أسطورته الراحل الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، واضعًا حدًا لهيمنة فرق الشمال على لقب الدوري منذ ذلك الموسم.

احتفالات نابولي بلقب الدوري الإيطالي.. ما حقيقة الفيديو الذي أشعل الإنترنت؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 5 مايو 2023 عن موقع فيسبوك

ما حقيقة الفيديو المتداول؟

وقد احتفل مشجّعو النادي بهذا الحدث التاريخي، إلا أن هذا الفيديو المتداول لا علاقة له بذلك.

فقد أرشد البحث إليه منشورًا في أكتوبر عام 2020 على صفحات في مواقع التواصل مرفقًا بتعليقات باللغة الكرواتية تشير إلى أنه ملتقط في مدينة سبليت ثاني كبرى المدن في كرواتيا، ما ينفي ما قيل عنه في المنشورات.

وتتشابه الألعاب الناريّة في الفيديو مع مشاهد احتفال رابطة مشجعي نادي هايدوك سبليت الكرواتي بالعيد السبعين لتأسيس الرابطة، في 18 أكتوبر 2020.

وقد تعرّف صحافيّو خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة ”فرانس برس“ إلى هذه المشاهد إذ استخدمت في سياقٍ مضلّل آخر.