فيفا يمنح الأرجنتين حق استضافة كأس العالم تحت 20 عامًا

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ الإثنين على نقل مونديال الشباب تحت 20 عامًا المقرر في الفترة من 20 مايو إلى 11 يونيو إلى الأرجنتين بدلاً من إندونيسيا عقب تجريدها من الاستضافة إثر رفضها الترحيب بمنتخب إسرائيل.

وقال ”فيفا“ بعد اجتماع لمكتب مجلسه إن البطولة ستجمع 24 منتخبًا ”وستحلّ الأرجنتين محل إندونيسيا كدولة مضيفة“.

وفازت الأرجنتين باللقب ست مرات، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة التي سبق أن نظمتها في عام 2001.

وأضاف ”فيفا“ أن قرعة مونديال تحت 20 عامًا ستجرى الجمعة في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيوريخ.

وقبل ساعات من قرار الموافقة، أكدت الأرجنتين رسميًا أنها جاهزة لاستضافة كأس العالم للرجال تحت 20 عامًا، وذلك بعد تجريد إندونيسيا من الاستضافة إثر اعتراضها على مشاركة منتخب اسرائيل.

وقّع وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا ورئيس الاتحاد الأرجنتيني كلاوديو تابيا على الضمانات المالية والإدارية التي طلبها فيفا حتى تتمكن الأرجنتين من استضافة البطولة، بحسب ما أفاد تابيا.

كأس العالم تحت 20 عامًا.. الأرجنتين تستضيف النهائيات بعد تجريد إندونيسيا

وتابع رئيس الاتحاد المحلي للعبة في فيديو مقتضب صادر عن وزارة الإقتصاد أنه كان من المقرر أن تنتهي ”زيارة فنية“ للجنة من الاتحاد الدولي الإثنين للإشراف على الملاعب التي ستقام عليها المباريات وكذلك المعسكرات التدريبية.

وكان من المقرر أن تستضيف عدة مدن في إندونيسيا كأس العالم تحت 20 عامًا، لكن في نهاية مارس، جرّد ”فيفا“ إندونيسيا من الاستضافة بسبب معضلة سياسية حالت دون إجراء القرعة. ولم يقدّم الاتحاد الدولي في البداية تفسيراً أكثر دقة من ”السياق الحالي“ وذكر ”عقوبات“ محتملة ضد الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم.

وجاء هذا الإعلان بعد قرار إلغاء القرعة، بسبب دعوة من إثنين من حكام المقاطعات استبعاد إسرائيل من البطولة. وتأهلت إسرائيل لكأس العالم تحت 20 عامًا لأول مرة، ولا توجد علاقة دبلوماسية رسمية بين البلدين.

في الأيام التي أعقبت تجريد إندونيسيا من الاستضافة تقدمت الأرجنتين بطلب تنظيم النهائيات، وتحدث رئيس الفيفا السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو عن ”ترشيح قوي للغاية“ للدولة الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية. وعلّق حينها قائلاً: ”هي الدولة الفائزة بكأس العالم“.

ومن المفارقات أن منتخب الأرجنتين تحت 20 عامًا الذي يدربه نجم ”ألبي سيليستي“ السابق خافيير ماسكيرانو فشل في التأهل للنهائيات، لكنه الآن سيشارك كبلد مضيف بعد موافقة الاتحاد الدولي على تنظيم كاس العالم في الأرجنتين.