فيديو متداول للاعب المغربي عبد الحق نوري يشعل السوشيال ميديا

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالت إنه يُظهِر اللاعب المغربي الأصل عبد الحق نوري في أول ظهور له بعد استفاقته من الغيبوبة إثر تعرضه لتلف دماغي سنة 2017.

ويظهر في الفيديو شخص وهو يلقي التحية من نافذة منزل. وعلّق الناشرون بالقول: ”أول فيديو للاعب المغربي عبد الحق النوري بعدما استفاق من الغيبوبة التي دامت أكثر من عامين“.

وجاء تداول هذا الفيديو بالتزامن مع انتشار خبر عن استفاقة اللاعب عبد الحق نوري من الغيبوبة حديثًا ليتبيّن أن الخبر في الحقيقة يعود لسنة 2020.

وتعرّض عبد الحق نوري المغربي الأصل، والبالغ من العمر حاليًا 25 عامًا، لأزمة قلبية في يوليو 2017 أثناء مشاركته مع ناديه أياكس أمستردام الهولندي في مباراة ودية في النمسا، دخل على إثرها في حالة من الغيبوبة، بينما أعلن ناديه أنه يعاني من ضرر ”خطير ودائم“ في الدماغ.

عبد الحق نوري في أول ظهور له بعد استفاقته من الغيبوبة.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 28 مارس 2023 عن موقع فيسبوك

ما حقيقة الفيديو المتداول؟

أما الفيديو المتداول فهو قديم ولا يُظهِر عبد الحق نوري. فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة يرشد التفتيش أنّ الفيديو منشور على موقع يوتيوب سنة 2017 وهو يُظهر شقيق عبد الحق نوري.

وحينها، تجمع مواطنون أمام منزله في هولندا لتقديم الدعم له ولعائلته بحسب ما نقلته وسائل إعلام هولندية.

وفي سنة 2020، أفاد شقيق اللاعب في لقاء مع قناة هولندية أنه بات قادرًا على إبداء تجاوب محدود مع عائلته، من دون أن يصل ذلك الى حد التكلّم أو القدرة على التحرّك.

وقال عبد الرحيم إن شقيقه ”مستيقظ. ينام، يتناول الطعام، يتجشأ، لكنّه لا يغادر السرير. في اللحظات الإيجابية ثمة شكل من أشكال التواصل، يحرّك حاجبيه، لكنه غير قادر على القيام بذلك مطوّلاً“.