غاري لينيكر: سأستمر في التحدث نيابة عن تلك النفوس المسكينة

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن إيقاف غاري لينيكر Gary Lineker مُهاجم منتخب إنجلترا الأسبق، والذي يُقدم برنامج “Match Of The Day”، بعد تغريدة له عبر “تويتر”، هاجم خلالها خطة الحكومة الجديدة بشأن الهجرة غير الشرعية.

وقال لينيكر على تويتر “يا إلهي، هذا أمر فظيع”، مضيفاً “نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى. هذه مجرد سياسة قاسية بدرجة لا يمكن قياسها وموجهة ضد الأشخاص الأكثر ضعفاً”.

وطلبت “بي بي سي“، من لينيكر التراجع عن تصريحاته بعد “مناقشات مكثفة معه وفريقه في الأيام الأخيرة”.

وتابع البيان: “عندما يتعلق الأمر بقيادة تغطيتنا لكرة القدم والرياضة فإن غاري لا يعلى عليه”.

وأضاف: “لم نقل أبدًا أن غاري يجب أن يكون منطقة خالية من الرأي، أو أنه لا يمكنه أن يكون لديه وجهة نظر في القضايا التي تهمه، لكننا قلنا إنه يجب أن يبتعد كثيرًا عن الانحياز إلى جانب ما في القضايا السياسية الحزبية أو الخلافات السياسية”.

"قانون الهجرة البريطاني" يوقف غاري لينيكر.. ما القصة؟

وأجرت «بي بي سي» مباحثات مع لينكر وفريقه في الأيام القليلة الماضية وأنه قرر الابتعاد عن تقديم أبرز برامجها الرياضية (ماتش أوف ذا داي) إلى أن يتم الاتفاق على موقف واضح بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي”.

ولفتت “بي بي سي” إلى أنها تعتبر نشاط لينيكر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا “خرقًا لتوجيهاتها”.

من تضامن مع لينيكر؟

قال مقدمو مباراة اليوم، إيان رايت وآلان شيرر، إنهما لن يظهران في نسخة الغد من برنامج “بي بي سي” لأبرز أحداث الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن طُلب من مقدم العرض الرئيسي غاري لينيكر التراجع عن التغطية بعد خرق قواعد الحياد الخاصة بالمذيع على تويتر.

وكتب “رايت” في تغريدة مساء الجمعة: “الجميع يعرف ما تعنيه مباراة اليوم بالنسبة لي، لكنني أخبرت بي بي سي أنني لن أفعل ذلك غدًا”.

 

ونشر أليكس سكوت، لاعب كرة القدم السابق في أرسنال والمقدم الشهير في بي بي سي، مذكرة على تويتر تحتوي على مقطع من بيرني ساندرز يقول: “لا ، ليس أنا”، وفسّرها كثيرون على أنه انسحاب سكوت أيضًا من واجبات مباراة اليوم.

رد لينيكر

من ناحيته كتب لينيكر (62 عاماً) على تويتر “لم أعرف قط مثل هذا الحب والدعم في حياتي أكثر مما تلقيته هذا الصباح (ربما باستثناء أهداف كأس العالم مع إنكلترا)”.

وأضاف هداف مونديال المكسيك 1986 وصاحب 48 هدفاً في 80 مباراة خاضها مع إنكلترا بين 1984 و1992: “أريد أن أشكر كل واحد منكم. هذا يعني الكثير. سأستمر في المحاولة والتحدث نيابة عن تلك النفوس المسكينة التي ليس لها صوت. تحياتي للجميع”.

ويصر لينيكر دائماً على أنه يتمتع بحرية التعبير عن آرائه السياسية لأنه لا يعمل في قسم الأخبار أو الشؤون السياسية في “بي بي سي”.

نص المشروع

وينص مشروع القانون البريطاني على الترحيل السريع للمهاجرين الذين يصلون بهذه الطريقة ويمنعهم من طلب اللجوء وبالتالي الاستقرار في المملكة المتحدة أو التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية. كما يسهل احتجاز المهاجرين حتى ترحيلهم إلى دولة اخرى تعتبر آمنة.

"قانون الهجرة البريطاني" يوقف غاري لينيكر.. ما القصة؟

أثار مشروع القانون الذي جاء بعد تشديد قوانين الهجرة، موجة استنكار من جمعيات مساعدة اللاجئين التي تعتبره مخالفا للقانون الدولي.

وحذرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الذي يعمل فيها لينيكر حالياً ضمن برنامج “ماتش أو ذي داي”، النجم الدولي السابق بضرورة احترام إرشادات وسائل التواصل الاجتماعي بعد انتقاده وزيرة الداخلية سويلا برايفرمان المسؤولة عن مشروع القانون الجديد.