ماركا الإسبانية: برشلونة مسؤول عن فضيحة فساد الحكام

أكد رئيس برشلونة الإسباني خوان لابورتا، أن ناديه لم “يشترِ حكامًا يومًا”وسط تحقيقات في مدفوعاته المزعومة لمسؤول تحكيم سابق، كاشفاً عن تفكيره في تمديد عقد مدربه تشافي.

وأشارت تقارير الشهر الماضي الى أن  النادي الكاتالوني دفع مبلغ 6.5 ملايين يورو (6.9 مليون دولار) بين عامي 2001 و2018 لشركة تابعة للنائب السابق لرئيس لجنة التحكيم الفنية خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا.

وقال برشلونة في البداية إن نيغريرا كان يتقاضى أجرًا مقابل التقارير والمشورة بشأن الحكام.

ويحقق مدّعون عامون إسبان في المدفوعات وقالت صحيفة “إل باييس” إنهم يعتزمون الإبلاغ عن النادي “لاستمرار الفساد الرياضي”.

برشلونة ينفي شراء الحكام وتشافي وبوسكيتس بانتظار التجديد

وقال لابورتا خلال فعاليات في برشلونة “دعونا نوضح أن برشلونة لم يشتر حكامًا يومًا، ولم يكن لدى برشا أبدًا نية لشراء حكام، على الإطلاق”.

وتابع: “قوة الحقائق تتناقض مع أولئك الذين يحاولون تغيير القصة. نحن نقوم بعمل جيد مرة أخرى – لا شيء وليدة صدفة”.

في سياق آخر، قال لابورتا إنه يفكر في تمديد عقد المدرب تشافي هيرنانديس، إذ يتصدر الفريق حاليًا ترتيب الليغا بفارق تسع نقاط عن ريال مدريد، ويبدو على الطريق الصحيح للفوز بأول لقب في الدوري منذ 2019. ينتهي عقد تشافي الحالي في حزيران/يونيو 2024.

أضاف في هذا الصدد “إنه رجل لا يطلب أشياء مستحيلة ومجنونة ويتفهم الوضع (المالي) للنادي، لقد فكرت في تجديد عقد تشافي”.

كما أبدى رغبته بتجديد عقد القائد سيرجيو بوسكيتس الذي ينتهي في حزيران/يونيو 2023.

وقال: “إنه لاعب جوهري في غرفة تبديل الملابس وينخرط بشكل جيد للغاية في أسلوب لعب تشافي الذي يريده أن يستمر… سنقدم له قريبًا اقتراحًا ملموسًا”.

إدانة برشلونة

وذكر تقرير صحفي إسباني، إن مكتب المدعي العام بإسبانيا، قرر الاستمرار في السير بقضية الفساد ودفع الأموال من قبل نادي برشلونة لخوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا نائب رئيس لجة الحكام السابق.

برشلونة ينفي شراء الحكام وتشافي وبوسكيتس بانتظار التجديد

وبحسب صحيفة “ماركا”، فإنه تم إثبات أن النادي الكتالوني مسؤول عن الجريمة وكذلك الرئيس السابق جوزيب ماريا بارتوميو.

وأضافت الصحيفة: “هناك عدد كبير من رؤساء النادي تأثروا بهذه القضية مثل خوان جاسبارت، خوان لابورتا، وساندرو روسيل، في الفترة المذكورة قبل أن يصبح بارتوميو رئيسا للنادي”.

وتابع التقرير: “سيتهم مكتب المدعي العام النادي بالفساد، وهي جريمة دخلت حيذ التنفيذ الجنائي لعام 2010، والتي تشمل الاحتيال في المجال الرياضي”.