تتويج ميسي.. إنجاز المغرب.. واحتجاز ديوكوفيتش.. أبرز الأحداث الرياضية في 2022

قاد ليونيل ميسي الأرجنتين إلى المجد والنجمة الثالثة في كأس العالم بعد الفوز بركلات الترجيح على فرنسا في نهائي ملحمي بالدوحة أنتهى 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وأكد أداء ميسي المذهل مكانته كواحد من أعظم اللاعبين في كل العصور، حيث انضم إلى زملاء النخبة من أيقونات كرة القدم كبيليه ومارادونا.

بانوراما الرياضة 2022.. ميسي الملك المتوج في عام وداع فيدرر وأزمات رونالدو

ليونيل ميسي يُقبّل كأس العالم. مصدر الصورة: رويترز

المغرب يكتب التاريخ

في أكبر إنجاز عربي وإفريقي في تاريخ كأس العالم، نال منتخب المغرب المركز الرابع في مونديال قطر 2022، بعد خسارته بصعوبة من منتخب كرواتيا بهدفين لهدف في مباراة تحديد المركز الثالث.

وكان المنتخب المغربي أقصى منتخب البرتغال في ربع النهائي ومنتخب إسبانيا في الدور ثمن النهائي قبل أن يخسر بصعوبة من منتخب فرنسا في نصف النهائي.

بانوراما الرياضة 2022.. ميسي الملك المتوج في عام وداع فيدرر وأزمات رونالدو

استقبال أسطوري لمنتخب المغرب في الرباط. مصدر الصورة: رويترز

أنس جابر تتألق

باتت التونسية أنس جابر أول عربية على الإطلاق تحتل المركز الثاني في تصنيف اللاعبات المحترفات.

كما كانت اللاعبة التونسية أول عربية تتوج بلقب إحدى دورات الألف في مدريد في مايو، قبل إنجازيها في التأهل إلى نهائي ويمبلدون في يوليو حين خسرت أمام الكازخستانية إيلينا ريباكينا، ونهائي فلاشينغ ميدوز في سبتمبر لكنها سقطت أمام البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى عالميًا.

احتجاز ديوكوفيتش

سافر نوفاك ديوكوفيتش إلى ملبورن في يناير، على أمل الفوز للمرة العاشرة في بطولة أستراليا المفتوحة.

ومع ذلك، فقد ألغيت تأشيرة النجم الصربي الذي اشتهر بعدم تلقيه لقاح كورونا، واحتُجز في فندق يأوي اللاجئين قبل ترحيله لأسباب تتعلق بالنظام الصحي في البلاد.

كما تم منع ديوكوفيتش من السفر إلى الولايات المتحدة للمشاركة في بطولتها الكبرى، قبل أن يتمكن من الحصول على لقب ويمبلدون السابع له في يوليو.

بانوراما الرياضة 2022.. ميسي الملك المتوج في عام وداع فيدرر وأزمات رونالدو

ديوكوفيتش أثناء احتجازه في أستراليا. مصدر الصورة: رويترز

وفاة نجم أستراليا

توفي نجم أستراليا شاين وارن، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره أحد أعظم لاعبي الكريكيت الإطلاق، بسبب نوبة قلبية مشتبه بها في مارس من هذا العام وكان عمره 52 عامًا.

جاء هذا الإعلان بعد ساعات فقط من الإعلان عن وفاة زميله رود مارش، أحد أبرز لاعبي الكريكيت.

وتم تسمية وارن كواحد من خمسة لاعبي كريكيت Wisden في القرن، إلى جانب دونالد برادمان وغارفيلد سوبرز وجاك هوبز وفيف ريتشاردز.

فوضى نهائي الأبطال

سقط نهائي دوري أبطال أوروبا الذي أقيم يوم 28 مايو على ملعب فرنسا في باريس في حالة من الفوضى عندما لم يتمكن الآلاف من مشجعي ليفربول من الوصول إلى ملعب المباراة ضد ريال مدريد.

اتُهم المشجعون حاملو التذاكر، الذين تعرضوا لهجوم بالغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة ووقعوا ضحية لجرائم الشارع، في البداية بمحاولة دخول الاستاد بشكل غير قانوني.

وتم دحض هذه المزاعم، وتم توجيه اللوم إلى المنظمين ورؤساء الأمن لسوء التنظيم.

وتناقض تحقيق أجراه مجلس الشيوخ الفرنسي مع تأكيدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والحكومة الفرنسية بأن مشجعي ليفربول الذين ليس لديهم تذاكر مناسبة هم المسؤولون بشكل أساسي عن المشكلة.

بانوراما الرياضة 2022.. ميسي الملك المتوج في عام وداع فيدرر وأزمات رونالدو

لاعبو ريال مدريد يحتفلون بكأس دوري أبطال أوروبا. مصدر الصورة: رويترز

كرة القدم تنصف بنزيمة

توج النجم الفرنسي كريم بنزيمة بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، في حفل أقيم بالعاصمة باريس، ليصبح أول فرنسي يفوز بالجائزة المرموقة التي تنظمها مجلة “فرانس فوتبول” منذ زين الدين زيدان بعد قرابة ربع قرن من الزمن.

وجاء هذا التتويج بعد موسم ناجح لبنزيمة رفقة النادي الملكي الذي فاز معه بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، ولمع اسمه بشكل لافت في المنافستين.

وبالنسبة للسيدات فقد حظيت لاعبة برشلونة الإسبانية أليكسيا بوتيلاس بجائزة الكرة الذهبية للعام الثاني على التوالي.

اعتزال أسطورتي التنس فيدرر وويليامز

ودعت رياضة التنس اثنين من أعظم نجومها هذا العام. واضطر روجير فيدرر الذي لم يتمكن من التخلص من إصابة في الركبة للاعتزال في عمرالـ 41 عامًا في سبتمبر بعد مسيرة حصد خلالها 20 بطولة كبرى.

ورفضت سيرينا استخدام كلمة “اعتزال” عندما لعبت ما كان على الأرجح بطولتها الأخيرة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وسبق لها أن فازت بـ 23 لقبًا فرديًا في غراند سلام وكانت في المركز الأول لمدة 319 أسبوعًا.

بانوراما الرياضة 2022.. ميسي الملك المتوج في عام وداع فيدرر وأزمات رونالدو

فيدرر يودّع ملاعب التنس بالدموع. مصدر الصورة: AFP

حظر روسيا

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير  أن تصبح روسيا وحليفتها بيلاروسيا منبوذتان دوليًا حيث تم تم طرد روسيا من كأس العالم لكرة القدم وبطولة العالم لألعاب القوى، بينما تم منع لاعبي التنس من كلا البلدين من بطولة ويمبلدون.

مقابلة رونالدو

تم إنهاء عقد كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد بالتراضي بعد أن قدم البرتغالي الدولي عدة إدعاءات ضد النادي في مقابلة نارية مع الإعلامي بيرس مورغان مؤخرًا، مؤكدًا أنه لا يحترم المدرب إريك تن هاغ.

السنغال بطلة لإفريقيا

في فبراير توج المنتخب السنغالي بلقب بطل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، لأول مرة في تاريخه، إثر فوزه على نظيره المصري بركلات الترجيح، في النهائي الذي أقيم في الكاميرون.

سيناريو مكرر وحسرة مصرية

في شهر مارس، تقابل منتخب مصر والسنغال مجددًا في مباراة الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في قطر، وكانت الصدمة بخروج منتخب الفراعنة بسيناريو ركلات الترجيح نفسه.

كذلك خسر المنتخب الجزائري أمام نظيره الكاميروني، بهدفين لواحد في المباراة التي أقيمت على ملعب مصطفى تشاكر في العاصمة الجزائر، بعد فوزه ذهابًا في الكاميرون بهدف نظيف ليقتنص الكاميرون بطاقة العبور إلى المونديال.