مقطع متداول لاعتداء الجماهير الكاميرونية على منزل بريل إمبولو

بعد هزيمة الكاميرون أمام سويسرا بهدف دون رد في نهائيات كأس العالم 2022، ظهر على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم فيديو قيل إنّه يُظهِر أعمال شغب أمام بيت اللاعب السويسري من أصل كاميروني بريل إمبولو الذي سجّل هدف الفوز لسويسرا.

ويظهر في الفيديو الممتدّ على بضع وعشرين ثانية حشد من الأشخاص ذوي البشرة السمراء وبعضهم يحمل علم الكاميرون.

وجاء في التعليقات المرافقةجماهير الكاميرون ترشق بيت إمبولو لاعب منتخب سويسرا بمسقط رأسه بياوندي بعد الهدف الذي سجّله عليهم“.

ويأتي ظهور هذه المنشورات على مواقع التواصل باللغة العربية وبلغات أخرى بعد فوز سويسرا الأسبوع الماضي على الكاميرون بهدف سجّله اللاعب السويسري، الكاميروني الأصل، بريل إمبولو في الدقيقة 48.

وبدا اللاعب متأثرًا ولم يحتفل بعد تسجيله الهدف في مرمى بلده الأم.

ما حقيقة الفيديو المتداول؟

لكن هذا الادّعاء غير صحيح، فالفيديو يصوّر احتجاجًا أمام منشأة كهرباء على انقطاع التيّار أثناء المباراة، ولا شأن للاعب بريل إمبولو به.

ما حقيقة اعتداء الجماهير على منزل بريل إمبولو بعد هدفه في الكاميرون؟

صورة شاشة من الفيديو المتداول على فيسبوك

والمقطع المتداول ليس لاحتجاج أمام منزل بريل إمبولو، فالتدقيق في المبنى الظاهر في الفيديو يُظهر أنه مطليّ بالألوان نفسها التي تُطلى بها منشآت الكهرباء في الكاميرون، وفقًا لصحافيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالةفرانس برسفي إفريقيا.

وتظهر في مشاهد الفيديو أيضًا علامة شركة الكهرباءإينيوعلى طاولة.

وعلى ضوء هذه العناصر، أرشد التفتيش على مواقع التواصل في الكاميرون إلى أخبار عن احتجاج في مدينة برتوا في الشرق على انقطاع التيار الكهربائي.

وإثر ذلك، قالت شركةإينيوفي بيان تلقّته وكالةفرانس برسإن منشأة تابعة لهاتعرّضت لحصار لبعض الوقت أثناء مباراة الكاميرون وسويسرا للمطالبة بعودة التيّار الكهربائي“.

وأكّد مصدر في الشركة لوكالةفرانس برسأن الفيديو المتداول يصوّر في الحقيقة الاحتجاج أمام منشأتها في برتوا، بخلاف ما قيل عنه على مواقع التواصل.

إزاء ذلك، نفت الشرطة الكاميرونيّة لوكالةفرانس برسوقوع أي تجمّع أمام بيت بريل إمبولو أو أحد أقاربه.

وقال مسؤول في الشرطة طالبًا عدم الكشف عن اسمه: ”لم تتعرّض عائلة بريل إمبولو لأي مضايقات“.