أخبار الآن | كاميرون –  afp

 

أعرب نجم برشلونة ومنتخب الكاميرون السابق صامويل إيتو (38 عاما) عن تمنيه أن تكون الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم من نصيب لاعب أفريقي هذا العام.

وتحتوي اللائحة المختصرة المكونة من 30 اسما للاعبين المتنافسين على لقب الكرة الذهبية، على 5 لاعبين من القارة الأفريقية هم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني (ليفربول الإنكليزي)، الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنكليزي)، السنغالي كاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي)، والجابوني بيار-إيمريك أوباميانج (ارسنال الإنكليزي).

ويعلن في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عن خلف الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني.

غير أن المنافسة لهؤلاء لن تكون سهلة في ظل وجود تنافس من لاعبين كبار مثل ميسي الفائز بجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العالم أخيرا والبرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالي)، والهولندي فيرجيل فان ديك (ليفربول) الفائز أيضا بجائزة أفضل لاعب في أوروبا وغيرهم.

وقال إيتو خلال زيارة للعاصمة الفرنسية باريس الشهر الماضي: “إن اللاعبين الأفارقة لا يزالون لا يحصلون على التقدير الذي يستحقونه، معتبراً أنه آن الاوان لتحقيق ذلك”.

وأضاف “تهيمن وسائل الإعلام الغربية على مثيلتها في أفريقيا، لذلك بالتأكيد لها تأثير. الناس لدينا يفضلون رؤية هدف (الأرجنتيني) ليونيل ميسي”.

ورأى الزميل السابق لميسي في برشلونة الإسباني أن اللاعبين الأفارقة لا يُحترمون، ولا يتم تقديرهم دائما بشكل صحيح.

إيتو الذي أعلن اعتزاله في سبتمبر/أيلول الماضي بعد مسيرة زاخرة فاز فيها بدوري أبطال أوروبا 3 مرات وكأس أمم أفريقيا مرتين، لم يفز بجائزة أفضل لاعب في العالم، لكنه يؤكد عدم شعوره بأي ندم، وقال: “لا، لأنني فزت بالكثير من الجوائز، وحققت الكثير من الأحلام، وهذا بالنسبة لي يعادل الفوز بجائزة الكرة الذهبية”.

ويُعد جورج وياه رئيس جمهورية ليبيريا الحالي ولاعب فريقي باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي الإفريقي الوحيد الحاصل على جائزة الكرة الذهبية وذلك في عام 1995.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

كومان يجبر إدارة برشلونة على الصبر على فالفيردي

كلوب يكشف عن الوصفة السحرية للتفوق على مانشستر سيتي