منظمات حقوقية تحذر من إعدام عشرات المحتجين في إيران

حذّرت منظمات حقوقية من أن العديد من الإيرانيين معرضون لخطر الإعدام الوشيك بسبب التظاهرات التي تهز نظام طهران بعد ردِ فعل دولي شديد على أول إعدام مرتبط بالحركة الاحتجاجية.

وأعدمت إيران الخميس محسن شكاري الذي أدين بالاعتداء على عنصر من قوات الأمن. وقالت منظمات حقوقية إن إجراءات محاكمته التي وصفوها بالصورية اتسمت بتسرّع غير مبرر.

وأعلن القضاء الإيراني إدانة 11 شخصا بالإعدام حتى الآن على خلفية الاحتجاجات، لكن نشطاء يقولون إن حوالي 12 آخرين يواجهون تهماً قد تؤدي إلى تسليط عقوبة الإعدام عليهم.

 

الرأي رأيكم

أجرت أخبار الآن استطلاعا للرأي في فقرة الرأي رأيكم حول .. الذكرى الخامسة لتحرير الموصل من داعش لماذا تتأخر عملية إعادة الإعمار في المنطقة؟

بسبب قلة المخصصات المالية 9%

بسبب الفساد 74%

بسبب انتشار الميليشيات المسلحة 16%

من جهته قال الكاتب والباحث السياسي مشتاق الشمري بأن محافظة نينوى ظلمت كثيرا منذ عام 2003 بسبب قلة المخصصات المالية إضافة إلى الفساد المستشري في الدولة العراقية.

وأضاف الشمري بأن الموصل تعرضت للتهميش قبل الحرب وتعرض للتدمير أثناء وجود داعش وتعرضت للدمار أيضا خلال معارك التحرير.

مخاوف من إعدامات لمتظاهرين إيرانيين وأوديسا تغرق في الظلام والمغرب يكتب التاريخ

وأشار إلى أن الفساد أحد أهم الأسباب التي تعيث إعادة إعمار المناطق المحررة بالرغم من محاولات الحكومة الخجولة في القضاء عليه.

 

أوديسا تغرق بالظلام عقب قصف روسي استهدف البنية التحتية

انقطعت الكهرباء عن جميع مرافق البنية التحتية غير الحيوية في مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا بعد إطلاق روسيا طائرات مسيرة لضرب منشآت الطاقة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من مليون شخص في المدينة الساحلية جنوب البلاد والمنطقة المحيطة بها، ووَصف الوضع بأنه صعب للغاية.

وتستهدف موسكو منذ أكتوبر البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بسلسلة من الضربات بصواريخ وطائرات مسيرة.

 

المنتخب المغربي يسعى خلف الحلم وكتابة التاريخ

يواصل المنتخب المغربي تحقيق الإنجازات المبهرة وكتابة التاريخ، بعد أن فاز على نظيره البرتغالي 1-صفر السبت على ملعب الثمامة في ربع نهائي كأس العالم 2022، ليبلغ دور الأربعة للمرة الأولى في سجله وفي تاريخ القارة الأفريقية والعالم العربي