موسكو ترفض دعوة بايدن للحوار والانسحاب من أوكرانيا

رفض الكرملين الجمعة الشروط التي ذكرها الرئيس الأميركي “جو بايدن” الذي قال إنه مستعد للتحدث مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إذا سحب قواته من أوكرانيا لوضع حد للنزاع.

وقال “دميتري بيسكوف” المتحدث باسم الكرملين “بايدن قال عمليًا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا” وهو ما “ترفضه موسكو بوضوح”. وأضاف أن “العملية العسكرية مستمرة”.
وكان قد طلب المستشار الألماني “أولاف شولتس” الجمعة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب قواته من أوكرانيا من أجل التوصل إلى “حل دبلوماسي” للحرب في هذا البلد، على ما أفادت برلين بعد مكالمة هاتفية بين الزعيمين.

قال مستشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إن ما يصل الى 13 ألف جندي أوكراني قتِلوا منذ غزو روسيا لبلادهم في شباط/فبراير.

وصرح ميخايلو بودولياك، أحد مستشاري زيلينسكي، عبر قناة 24 الأوكرانية “لدينا تقديرات رسمية من هيئة الأركان العامة تتراوح بين 10 آلاف إلى 13 ألف قتيل”. وأضاف أن رئيس البلاد سينشر البيانات الرسمية “عندما يحين الوقت”.

داعش يعترف بمقتل “الهاشمي” ويرفض الكشف عن مصير متحدثه السابق

أقر تنظيم داعش بمقتل زعيمه السابق أبو الحسن الهاشمي القرشي في اشتباك مع مقاتلين سوريين محليين في مدينة جاسم بمحافظة درعا، جنوب غربي سوريا، لكنه واصل التعتيم على حقيقة ما حصل لمتحدثه السابق أبو حمزة القرشي (المهاجر) الذي قُتل في ظروف غامضة خلال وقت سابق دون أن يُعلن التنظيم حقيقة ما حصل له.

واكتفى التنظيم بالإشارة إلى مقتل أبو حمزة القرشي (المهاجر) في كلمة صوتية نشرها التنظيم للمتحدث الحالي أبو عمر المهاجر، في مارس/ آذار الماضي، قائلًا إن خليفة داعش (الأسبق) أبو إبراهيم الهاشمي ونائبه أبو حمزة القرشي الذي شغل منصب المتحدث الإعلامي للتنظيم أيضًا قتلا خلال الأيام الماضية، موحيًا بذلك أن المتحدث السابق قُتل في نفس العملية العسكرية الأمريكية التي استهدفت زعيم التنظيم الأسبق في مدينة أطمة السورية على الحدود التركية خلال فبراير/ شباط الماضي.

ووفقًا لما نشرته “أخبار الآن” قبل نحو 7 أشهر فإن أبو حمزة القرشي (المهاجر) قُتل، على الأرجح، في غارة أمريكية على مدينة جرابلس السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، لكن داعش خدع أنصاره وضللهم بشأن ما حصل له وظل يتكتم على الخبر إلى أن أعلنه في مارس 2022، محاولًا الإيحاء بأنه قُتل برفقة أبو إبراهيم الهاشمي، خليفة داعش الأسبق.

الكاميرون تحلم بإنجاز غائب منذ 32 عاما في مواجهة البرازيل

رغم صعوبة المهمة التي تنتظره، يأمل منتخب الكاميرون في اقتناص بطاقة الصعود لدور الـ16 في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، عندما يواجه منتخب البرازيل .

ويحتل منتخب الكاميرون، الذي يشارك في كأس العالم للمرة الثامنة في تاريخه، المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة، بفارق هدف أمام منتخب صربيا، متذيل الترتيب، المتساوي معه في نفس الرصيد.

ويحلم منتخب الكاميرون ببلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الثانية في تاريخه بكأس العالم، بعدما حقق الإنجاز ذاته في نسخة المسابقة التي أقيمت بإيطاليا عام 1990 التي شهدت بلوغه دور الثمانية، كأول منتخب أفريقي يصل إلى هذا الدور في البطولة.