جماعة الشباب تواصل جرائمها في الصومال

قُتل 8 أشخاص فيما تواصل جماعة الشباب الصومالية – المُرتبطة بالقاعدة -، إرهابها وحصارها لفندق فيلا روز قرب القصر الرئاسي في العاصمة مقديشو مساء أمس الأحد.

وإلى ذلك لا تزال جماعة الشباب تحتجز بعض الرهائن ، فيما لا تزال أصوات الرصاص تُسمع، مع تشديدِ الحصارِ التام حول الفندق من قبل القوات الأمنية والجيش.
من ناحيته، كان المتحدّث باسم الشرطة الوطنيّة صادق دوديش قال في بيان: “هاجمت مجموعة من مقاتلي جماعة الشباب فندقًا تجاريًا في منطقة بوندير الليلة وتحاول قوّات الأمن القضاء عليها”.

العراق يعلن إعادة جزء من أموال سرقة القرن

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استعادة “جزء” من نحو 2,5 مليار دولار اختلست من حساب بنكي لهيئة الضرائب، داعيا أي شخص متورط في القضية إلى تسليم نفسه وإعادة الأموال العامة المسروقة.

وكشف السوداني أن نور زهير جاسم وهو أحد رجال الأعمال المتورطين في القضية، أعاد ما يزيد قليلا على 125 مليون دولار من أصل أكثر من مليار دولار “اعترف” بأنه أخذها.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم الإفراج عن رجل الأعمال بكفالة مقابل إعادة باقي الأموال المسروقة في غضون أسبوعين.

الرأي رأيكم

أجرت أخبار الآن استطلاعا للرأي حول ملف الفساد في العراق ومحاولة الحكومة العراقية محاربته والقضاء عليه وكان السؤال كالتالي:

هل بدأ العراق فعلا بالحرب على الفساد؟

  • 24 % قالوا نعم بدأ فعلا
  • 76 % قالوا بأنها مجرد دعاية سياسية

من جهته قال أستاذ الاقتصاد في جامعة المعقل بالبصرة لأخبار الآن الدكتور نبيل جعفر المرسومي إن الفساد في العراق كبير ومتجذر منذ عام 2003 ولا يمكن القضاء عليه بسهولة، وأضاف بأنه بالرغم من المحاولات الكثيرة والمتواصلة من الحكومة الحالية أو التي سبقتها فإنه لا يمكن القضاء عليه بسهولة، مبينا أن الكثير من القضايا ربما يتم فتحها وإثارتها لأسباب سياسية.

مقتل 8 مدنيين في حصار جماعة الشباب على فندق بالصومال

 

اشتباكات في بروكسل عقب فوز المغرب على بلجيكا

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد، أعمال شغب بعد هزيمة المنتخب البلجيكي أمام نظيره المغربي بهدفين مقابل لا شيء في الجولة الثانية من مباريات دور المجموعات في مونديال قطر 2022.

واعتقلت الشرطة البلجيكية، أكثر من عشرة أشخاص بعدما أضرم مشجعون النار في الطريق العام وسيارة ودراجات كهربائية.

واستخدمت الشرطة خراطيم المياه للتصدي للمشجعين الذين هاجموا عناصر الأمن وأملاكا عامة بحسب ما أفادت الشرطة التي أوردت في بيان، أنه حتى ما قبل نهاية المباراة “سعى عشرات الأشخاص بعضهم يرتدي أغطية رأس، إلى مواجهة الشرطة “وسط المدينة “الأمر الذي أخل بالأمن العام.