Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

وسط أزمات بيئية متعددة.. قمة المناخ تُعقد في مصر

06/11/2022 . 22:40

نشرة الليلة

مؤتمر المناخ.. تحديات وتعهدات بقمة شرم الشيخ

انطلقت في مدينة شرم الشيخ المصرية فعاليات مؤتمر قمة المناخ لدورتها الـ27 ويبحث المؤتمر - الذي بدأت أعماله اليوم ويستمر حتى 18 من شهر نوفمبر الجاري بمشاركة قادة دول العالم ورؤساء حكوماتها وممثلي الهيئات الدولية والمجتمعات المدنية العديد من القضايا والملفات المرتبطة بتعزيز الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية، وكيفية ضمان التنمية المستدامة وأمن الطاقة تزامناً مع العمل المناخي الفاعل بجانب التزامات الدول ومبادراتها بشأن حلول الاستدامة وغيرها من الموضوعات.

وأكد رئيس مؤتمر قمة المناخ وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، أن مصر لن تدخر جهدا في قيادة العمل الدولي لمواجهة تغير المناخ.

وأضاف: "نتطلع لأن تكون قمة المناخ نقطة فارقة في العمل الجماعي متعدد الأطراف. قمة المناخ (كوب 27) ستوفر أفضل الظروف لمواجهة تغير المناخ".

النظام الإيراني يقتل 61 متظاهرا كرديا ويعتقل أكثر من 4000

تتواصل التظاهرات في عدة مدن كردية في إيران ضد النظام واحتجاجا على قتل المتظاهرين السلميين ووصل عدد قتلى التظاهرات من الاكراد 61 مدنيا على يد القوات الامنية بينهم 11 طفلا و 7 من النساء وخمسة قضوا تحت التعذيب هذا إضافة إلى اعتقال ما يقارب 4000 مُعتقلا.

وشملت المظاهرات 41 مدينة كردية و 10 جامعات .. وواصل الإيرانيون تظاهرهم في العديد من المدن الإيرانية، وفي مراسم تأبين قتلى الانتفاضة الشعبية ضد النظام الإيراني.

قانون التجنيد الإجباري يثير الجدل في العراق

أرجأ البرلمان العراقي في جلسة الأحد القراءة الأولى لمشروع قانون إعادة الخدمة العسكرية الإلزامية التي توقف العمل بها منذ 20 عاماً، ويثير احتمال إعادتها جدلاً في العراق.

وطُرح نصّ القانون أول مرة في العام 2021 خلال ولاية الحكومة السابقة. لكن مذاك أصبح للعراق حكومة جديدة برئاسة محمد شياع السوداني، وغالبية برلمانية جديدة يقودها الإطار التنسيقي، تحالف أحزاب سياسية شيعية موالية لإيران.

وليس واضحاً بعد ما إذا كان مشروع قانون "خدمة العلم" سوف يحظى بتأييد غالبية النواب. وأرجأ البرلمان في جلسته الأحد القراءة الأولى لمشروع القانون حتى الثلاثاء المقبل، موعد جلسته الجديدة، وفق بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية