الحلبوسي يسعى لتشكيل إطار سني في العراق

 

تشكيل إطار تنسيقي سُني في العراق لمواجهة الإطار التنسيقي الشيعي الذي تنصل كالعادة عن الوفاء بوعوده بحسب مصادر ، هذا ما يسعى رئيس البرلمان العراقي الحلبوسي وآخرون إلى تشكيله للضغط على الحكومة والسياسيين الشيعة لاستحصال حقوق المحافظات المحررة.

لكن هل هذا ممكنا ؟ الحلبوسي الذي يرى نفسه زعيما أوحدا ودخل في صراعات مع منافسيه كيف سيقنعهم بالوقوف الآن إلى جانبه ومقابل ماذا؟ أم أنه بدأ يستشعر خطر فقدانه لمنصبه.. هذا ما ناقشناه في حلقة “ستديو أخبار الآن”.

 

مصالح شخصية

وقال الدكتور سلام الزبيدي عضو ائتلاف النصر إن القوى السياسية العراقية بما فيها الإطار التنسيقي ليست مثالية وهذه الحكومة هي حكومة توافقية لكننا ندعم السوداني لينجح في معالجة الملفات وتعديل شكل النظام السياسي.

إطار سني في مواجهة الإطار الشيعي.. إلى أين يسير العراق؟

وأضاف أن العملية السياسية بنيت على أساس مصالح والجميع يعمل على أساس مصالحه الخاصة ولا يوجد هناك مشروع حقيقي لبناء مؤسسات دولة.

وأكد الزبيدي أن النظام الحالي الحاكم في العراق توافقي والتوافقات وقتية لفترة معنية ثم تظهر الخلافات.

 

صراع سياسي

من جهته قال الكاتب والباحث السياسي العراقي مجاهد الطائي إن الواقعية السياسية التي يتمتع بها الحلبوسي او معظم الأطراف تدفعه إلى مثل هذه السياقات غير الممكنة.

وأضاف أن المعادلة السنية معقدة وهناك صراع على منصب رئيس البرلمان وأيضا طموح من قبل الكتل التي تتحالف مع الإطار التنسيقي أو الكتل الأخرى للحصول على هذا المنصب.

وهذا سيمزق السنة ويمزق البلد.

إطار سني في مواجهة الإطار الشيعي.. إلى أين يسير العراق؟

وأكد أن هناك تنافس على الموارد في الأنبار والمدن المحررة وهذا يدفع الكتل السياسية السنية على الصراع للحصول على المكاسب والمغانم.

وأشار الطائي إلى أن الإطار التنسيقي لا يحبذ وجود تحالف كتحالف السيادة فكيف سيسمح بوجود إطار تنسيقي سني.

وأوضح أن الإطار التنسيقي الذي يفضل التعامل مع الأحزاب والتحالفات الصغيرة والذي وجه عدة ضربات لتحالف السيادة لن يقبل بتشكيل إطار سني.

 

الرأي رأيكم

هل تؤيد تأسيس إطار تنسيقي سني في العراق؟.. بعد دعوة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي لإنشاء تحالف سني على غرار الإطار التنسيقي الشيعي.

نعم           87%

لا           13%