بين الخوف من الإرهاب والعودة إلى جحيم طالبان.. باكستان تتحرك لطرد أكثر من مليون ونصف داخل حدودها

تستضيف باكستان أكثر من 4 ملايين مهاجر ولاجئ أفغاني، (حوالي 1.7 مليون منهم غير شرعيين)، وفقًا لإسلام آباد. ويشكل الأفغان الجزء الأكبر من المهاجرين – جاء الكثير منهم بعد استعادة طالبان السلطة في أفغانستان في عام 2021، لكن عددًا كبيرًا منهم موجودون منذ الغزو السوفيتي عام 1979.

وجاء التهديد بالطرد بعد تفجيرات انتحارية هذا العام، قالت الحكومة إن الأفغان شاركوا فيها. كما اتهمتهم إسلام آباد بالمسؤولية عن التهريب وهجمات أخرى للمتشددين.

وقالت باكستان التي تعاني من ضائقة مالية وتعاني من تضخم قياسي وبرنامج إنقاذ صارم من صندوق النقد الدولي، – قالت إن: “المهاجرين غير الشرعيين استنزفوا مواردها على مدى عقود”.

بعد طردهم من باكستان.. حقوقية: "يجب التمييز بين المواطن الأفغاني والإرهابي"

وقالت سمر عباس من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان في السند، التي تساعد 200 أفغاني يسعون إلى العودة إلى وطنهم، إنه على الرغم من التحديات التي تواجه المهاجرين، فإن باكستان هي الموطن الوحيد الذي يعرفه الكثير منهم والملاذ من الحرمان الاقتصادي والمحافظة الاجتماعية المتطرفة التي تتصارع معها أفغانستان.

وفي أوائل سبتمبر، عبر ما يقارب من 300 شخص الحدود إلى أفغانستان يوميًا، وفقا للمنظمات الدولية العاملة في قضايا الهجرة، التي قدمت بيانات شريطة عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية الأمر.

وقالت المنظمات إنه بعد أن أعلنت إسلام آباد الموعد النهائي في نوفمبر، قفز عدد العابرين إلى حوالي 4000 شخص.

وهذه الأرقام صغيرة مقارنة بعدد الأشخاص الذين سيتأثرون في الأيام المقبلة. وقال وزير الإعلام في إقليم بلوشستان المتاخم لأفغانستان لرويترز إن الإقليم سيفتح ثلاثة معابر حدودية أخرى.

على مدى أسابيع، قام التلفزيون الحكومي بتشغيل العد التنازلي حتى الأول من نوفمبر أعلى شاشاته.

وحذر وزير الداخلية الاتحادي، سارفاراز بوجتي، من أن وكالات إنفاذ القانون ستبدأ في إبعاد “المهاجرين غير الشرعيين الذين ليس لديهم أي مبرر” لوجودهم في باكستان.

وقال للصحفيين إنه ستتم معالجتهم في “مراكز احتجاز” ثم ترحيلهم، مضيفا أن النساء والأطفال والمسنين سيتم معاملتهم “باحترام”، وحذر بوجتي من أن المواطنين الباكستانيين الذين يساعدون المهاجرين غير الشرعيين في الحصول على هويات مزورة أو وظائف سيواجهون إجراءات قانونية.

قرار باكستان بترحيل 1.7 مليون لاجئ أفغاني غير شرعي

في هذا السياق تحدثت “أخبار الآن” مع سمر هارون من بيشاور، وهي سياسية باكستانية كانت عضواً في مجلس مقاطعة خيبر بختونخوا من أكتوبر 2018 حتى يناير 2023، والمتحدث الإقليمي للحزب الوطني وعند سؤالها عن قرار باكستان بترحيل 1.7 مليون لاجئ أفغاني قالت هارون: “تجمعنا تاريخياً علاقات قوية جدًا مع أفغانستان والشعب، وكنا دائمًا نؤيد مد يد العون لجيراننا المحتاجين.. لطالما اتخذ حزبنا موقفًا مفاده أن باكستان، خاصة لا يمكن أن تكون آمنة ومزدهرة ما لم يكن لدينا فكر آمن ومزدهر وصادق في أفغانستان”.

وتابعت: “بسبب الحدود المفتوحة الكبيرة والوضع الحدودي المليء بالثغرات، يجب دراسة قرار حكومة باكستان بإعادة هذا العدد الكبير من الأشخاص إلى وطنهم من جانبين: الأول هو أن الأشخاص الذين لا يحملون وثائق، يعيشون بشكل غير قانوني في باكستان، ولا يُسمح لأي شخص في العالم بدخول البلاد دون الوثائق الرسمية وبدون الإجراءات القانونية الواجبة، وإذا تجاوز أي شخص هذا النظام، سنساعد ونقف مع الحكومة وندعم جهودها لإعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين كما نسميهم لكن التسرع الذي يحصل مع العدد الكبير من الأشخاص الموجودين يؤدي إلى خلق ثغرات ومشاكل ونرى انتهاكات في حقوق الإنسان”.

وأوضحت هارون أن العملية ليست واضحة تماماً في بعض الأحيان خصوصاً لأن العديد من هؤلاء الأفغان يعيشون في باكستان منذ ما يقرب من أربعة عقود والعديد منهم ولدوا في باكستان.

بعد طردهم من باكستان.. حقوقية: "يجب التمييز بين المواطن الأفغاني والإرهابي"

كما شددت على قضية الزواج المختلط وأن الكثير لديهم بطاقات تدعي الحكومة أنها مزيفة، لذا وضع إطار زمني لهذه العملية لم يكن القرار الصائب وأن القضايا والتوترات التي نراها حالياً فهي بسبب الفترة الزمنية القصيرة جدًا التي منحت لهم.

قالت سمر هارون أنهم يدعمون حياة أي مواطن أفغاني لديه وضع قانوني في باكستان، وأشارت أنهم يجب ألا يتعرضوا لمضايقات مع أطفالهم ويجب السماح لهم العيش بكرامة.

هل العديد من الأفغان متورطون في الإرهاب والجريمة المنظمة في باكستان؟

قالت سمر هارون أنه منذ الإطاحة بالحكومة المنتخبة قانوناً وبدء استيلاء طالبان على أفغانستان بدأ الخطاب بتغير وأصبحت لغتهم الابتزاز، وشاركت طالبان ومناصريها في العديد من الأنشطة الإرهابية في باكستان.

وتحدثت عن خسارتها الشخصية، حيث فقدت بنفسها إثنين من أفراد عائلتها المقربين بسبب أعمال إرهابية وكلاهما مرتبط في مرحلة ما بأفغانستان، وأكدت أن باكستان يجب أن تكون صارمة للغاية بشأن من يعبر الحدود وكيف يعبرون الحدود.

لكنها شددت أنه يجب التمييز بين المواطن العادي والإرهابيين وقالت: “المواطنين الأفغانيين العاديين ليسوا إرهابيين، بل هم وقعوا في مرمى النيران المتبادلة وفي مرمى وضع مؤسف للغاية.. والقول بأن البلد بأكمله إرهابي، وأنهم جميعًا يخططون ضد باكستان أمر خاطئ للغاية” وتابعت: “الكثير منهم لديهم علاقات أخوية للغاية مع بلدنا، لقد عاشوا هنا في وقت ما ولا أعتقد أنه من العدل وضع عبء القلة المسؤولة على جميع السكان”.

ثم أضافت أنه لا يمكن لباكستان أن ترتب شؤونها ما لم توجه اللوم أولاً وقبل كل شيء إلى الأشخاص الذين سمحوا لكل المهاجرين غير الشرعيين بالمرور عبر باكستان وقالت: “إنه رقم كبير لدرجة أنه لم يكن من الممكن القيام به دون تواطؤ شخص ما على الحدود، لم يكن من الممكن القيام بذلك إلا إذا كان شخص ما في مستوى أعلى، ويغض الطرف عنه”.

تحدثت هارون عن الإدارة العامة للحكومة السابقة للسيد خان التي صرحت علناً بأنهم قاموا بإعادة تأهيل 30 ألف مقاتل أفغاني في خيبر بختونخوا وخاصة في وادي سوات.

وادي سوات هو المكان الذي نشأ فيه الإرهاب في خيبر بختونخوا عندما واجهت باكستان موجة وحشية من الإرهابيين الذين قتلوا أفراد عائلة سمر هارون، إلى جانب آلاف الآخرين.

خريطة توضح موقع وادي سوات. 

واندلع صراع وادي سوات في باكستان في المقام الأول بين عامي 2007 و2009.

وشهدت المنطقة، الواقعة في مقاطعة خيبر بختونخوا، قتالاً عنيفًا بين الجيش الباكستاني وحركة طالبان باكستان (TTP)، المعروفة أيضًا باسم طالبان الباكستانية.

وبدأ الصراع عندما سيطرت حركة طالبان على أجزاء من وادي سوات، وفرضت تفسيرها للشريعة الإسلامية وتحدت سلطة الحكومة الباكستانية. تصاعد الوضع، مما أدى إلى عملية عسكرية واسعة النطاق من قبل الحكومة الباكستانية في عام 2009، المعروفة باسم عملية راه راست.

ويهدف الهجوم العسكري إلى القضاء على وجود طالبان واستعادة سيطرة الحكومة على المنطقة.

بعد طردهم من باكستان.. حقوقية: "يجب التمييز بين المواطن الأفغاني والإرهابي"

وأدى الصراع إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان المحليين، وسقوط ضحايا، وتدمير البنية التحتية. وتمكن الجيش الباكستاني في نهاية المطاف من استعادة السيطرة على وادي سوات، لكن الصراع أثار مخاوف بشأن التشدد وعدم الاستقرار في المنطقة. وكانت العملية في وادي سوات جزءًا من جهود أوسع بذلتها الحكومة الباكستانية لمكافحة التطرف والإرهاب داخل حدودها.

وعندما تمت إعادة المقاتلين بعد نهاية الصراع، تمت إعادتهم دون أي مناقشة أو أوراق مناسبة وتم تسللهم وإلقائهم بين السكان.

وعن هذا بالتحديد قالت سمر: “بعد أن واجهنا ما فعلوه يجب محاكمة الأشخاص الذين نشروا هذا الإرهاب ويجب محاسبتهم وبطريقة جيدة بحيث لا يلعب أحد في المستقبل بحياة الناس في خيبر بختونخوا”.

واتهمت سمر هارون بشكل مباشر المسؤولين الباكستانيين بلعب دور في هذه المشكلة وقالت: “لقد توجه حزبنا إلى المحكمة وقمنا برفع دعوى ضد رئيس الوزراء السابق عمران خان، والمتحدث السابق باسم الحكومة وهذا يعني أن عمران خان والمكتب العام هم الأشخاص المتورطون والمتواطئون مع من أعاد هذه الموجة الجديدة من الأنشطة الإرهابية”.

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة الإرهابية في باكستان؟

تابعت سمر حديثها وقالت: “طريقة حل أي مشكلة هي من خلال الحوار في أغلب الأحيان، لم يتم حل أي صراع في العالم عن طريق الحل المسلح، الطريقة الوحيدة لإنهاء جميع النزاعات هي جمع جميع أصحاب المصلحة على طاولة واحدة، والجلوس، وطرح التفاصيل الدقيقة، سأتحدث كمواطن باكستاني هنا، عندما تنهار دولة باكستان أو تسمح بسياسة خارجية أو سياسة حدودية، يجب أن يتم ذلك مرة أخرى مع أخذ جميع أصحاب المصلحة في الاعتبار”.

وشددت أنه يجب إنشاء قناة قانونية بين الحكومتين والتحدث عن المشكلة والتوصل إلى حلول كما أشارت أن حكومة طالبان تحتاج أن تتحمل المسؤولية والتوقف عن السماح باستخدام أراضيها لتسهيل وتنفيذ الهجمات في باكستان، وقالت: “لقد تعرضنا لأضرار جانبية في حروب ليست حربنا لفترة طويلة جداً.. الكثير منا أرامل والكثير من أطفالنا يتامى”.

بعد طردهم من باكستان.. حقوقية: "يجب التمييز بين المواطن الأفغاني والإرهابي"

وتابعت: “علينا أن ننظر إلى الأمر من الداخل أيضاً وعلينا أن ندرك أن الطريقة الوحيدة لوقف هذه المذبحة على كلا الجانبين هي الحصول على وثائق رسمية للقدوم والمرور من هذه الحدود”.

كما أشارت إلى أنه يجب أن تكون هناك معايير مناسبة لمن يُسمح له، ومن لا يُسمح به لعبور الحدود، خصوصاً الأشخاص الذين يرتكبون جنحاً وأنشطة إجرامية وإرهابية فيجب أن لا يكون هناك رحمة على حد تعبيرها.

هل ستكون طالبان الأفغانية على استعداد للجلوس والتحدث عن الأزمة؟

بحسب هارون، الجانب الآخر (طالبان) معتاد جداً على استخدام البندقية وابتزاز الناس للوصول إلى ما يريدونه، وهذا ليس الطريق إلى الأمام. يجب على الجانبين الجلوس وتحمل المسؤولية والإعتراف بالأخطاء الماضية ليتمكنوا من العمل من أجل المستقبل.

يقول بعض الناس إنه من بين آخر 24 هجومًا انتحاريًا في باكستان، تم تنفيذ 14 هجومًا من قبل مواطنين أفغان، وهذا هو السبب في أن بعض الناس يدعمون سياسة الحكومة بالقول: “إن هذا يكفي لا نريد التعامل مع هذا بعد الآن على الجميع فقط الخروج”.

بشأن ذلك قالت سمر أنه إذا كانت هذه الأرقام صحيحة يجب على الحكومة أن تركز بنفس القدر على محاولات الهجمات الإرهابية التي نُفذت من قبل باكستانيين ويجب النظر إليهم بنفس الإلحاح.

لذا يجب عمل كل ما يمكن لتأمين المواطنين في باكستان وحياة المواطنين في خيبر بختونخوا ولكن هذا يجب أن يتم بطريقة شفافة وإنسانية دون التعرض لكرامة الأشخاص. وأعادت التشديد أنه إذا تم تمديد الإطار الزمني أكثر قليلاً، فهي تعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الشفافية وعدد أقل بكثير من انتهاكات الحقوق الشخصية والإنسانية كما نرى في الوقت الحاضر.

 ما الذي يفعله حزب سمر هارون على وجه التحديد لمساعدة الأشخاص الذين يتم ترحيلهم؟

قالت هارون إن حزبها في خضم حملة انتخابية ويتواجد في وسائل الإعلام وفي خضم تجمعاتهم الانتخابية، يتناولون يومياً قضية المواطنين الأفغان وانتهاكات حقوقهم الإنسانية والفتيات الصغيرات الذين يتم إعادتهم إلى مكان لا يمكنهم فيه مواصلة تعليمهم.

ونقطة تلو الأخرى، يحاولون تسليط الضوء على أنه يجب أن يكون هناك اختلاف بين مواقف الأشخاص، وكيف ينبغي معاملة الناس، وأن هذا يحتاج إلى دراسة فردية ولا ينبغي فقط حصر الأشخاص وإرسالهم عبر الحدود بهذه الطريقة.

لكنهم يريدون دعم مبادرة الحكومة الباكستانية أيضاً وقالت: “هدفنا هو أن نسلط الضوء على الأشخاص مهما كانت أوجه القصور في عملية الإعادة هذه، ونحن نقوم بذلك على أساس يومي”.

وأشارت أنها تأمل أنه من خلال هذه المقابلة مع أخبار الآن أن يكون الأشخاص الذين ينفذون العملية يسمعون صوتها وأن يغيروا كل القضايا والظروف التي يتم فيها فحص المهاجرين.

ثم شددت: “لا أعتقد أن هناك أي نوع من الاستقرار في أفغانستان 50% من السكان حرموا من حقهم في العمل النساء حرمن من حقهم في التعليم، الناس عالقون بدون أطباء في المنطقة”.

تعد الأزمة الحالية مع المهاجرين الأفغان في باكستان مشكلة أوسع بكثير حيث أن لا أحد يريد أن يترك مكاناً نشؤوا فيه لكن لا يوجد بلد في العالم يقبل اللاجئين أو الرعايا الأجانب الذين ليس لديهم وثائق.

وقالت سمر: “الأشخاص الذين يعيشون في باكستان والذين هم كثيرون جدا وتم تسجيلهم في قاعدة البيانات الوطنية والذين ما زالوا يعيشون في باكستان، لا يتم طردهم أو لا يُطلب منهم المغادرة”.

واختتمت حديثها بالقول: “لذلك كان لدى الأشخاص الذين ليس لديهم الأوراق أيضًا خيار تسجيل أنفسهم في قاعدة البيانات وأعتقد، كما قلت سابقاً، أنه لا يوجد بلد في العالم يسمح لأي شخص بالتواجد دون أي وثائق رسمية والتوقع من باكستان أن تفعل ذلك هو أمر غير عادل”.