تواصل المساعي الدولية للتوصل إلى هدنة في غزة

تواصلت المفاوضات لليوم الرابع في القاهرة من أجل التوصل إلى هدنة في غزة وسط ضغوط، لا سيما أمريكية، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان.

في الاثناء، تتواصل المعارك والقصف في قطاع غزة حيث الوضع الإنساني يتفاقم يوماً بعد يوم وباتت المجاعة “وشيكة” بحسب الأمم المتحدة.

وأفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس الأربعاء بسقوط “83 شهيدا، غالبيتهم من الأطفال وبينهم رضع ونساء وكبار السن”.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون الأربعاء في ختام اجتماع مع عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس عن قلقه لغياب أي “تحسن” في قطاع غزة.

ويتوقع ان تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين قبرص هذا الاسبوع لاجراء محادثات لانشاء ممر بحري لنقل المساعدات الانسانية من الجزيرة إلى غزة، وفق ما ذكر مسؤولون الاربعاء.

وطلبت جنوب إفريقيا الأربعاء من محكمة العدل الدولية فرض إجراءات طوارئ جديدة على إسرائيل بسبب “المجاعة واسعة النطاق” التي تحدث نتيجة هجومها العسكري في غزة.

تطور خطير

أكد مسؤول أمريكي أن اثنين على الأقل من البحارة قُتلا في هجوم شنه الحوثيون على سفينة الشحن ترو كونفيدانس في خليج عدن، وهي أول حالة وفاة يتم الإبلاغ عنها منذ أن بدأت الجماعة اليمنية المتحالفة مع إيران ضرباتها ضد حركة الشحن في المنطقة.

أطلق الحوثيون أكثر من 45 هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار ضد السفن البحرية التجارية والأمريكية وقوات التحالف العاملة في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وغربيين، وقد اعترضت مدمرات أمريكية وأخرى تابعة للتحالف معظمها أو هبطت في المياه دون أن تسبب أي ضرر.

أخبار اليوم| مجاعة وشيكة في غزة.. ترامب يتحدى بايدن وروسيا تستهدف أوديسا

حتى الآن، لم تتأثر أي سفن عسكرية بطائرات بدون طيار أو صواريخ تابعة للحوثيين، وفقًا للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الرائد بيت نجوين. لكن نجوين قال إن أكثر من 12 سفينة تجارية، بما في ذلك عدة سفن أمريكية، تعرضت للقصف منذ أكتوبر/تشرين الأول.

ترامب وبايدن

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأربعاء، إلى إجراء مناظرات مع الرئيس جو بايدن بعد ساعات من تعليق المرشحة الجمهورية للرئاسة الأمريكية لعام 2024، نيكي هيلي حملتها الرئاسية.

وسبق أن قال ترامب، الذي لم يشارك في أي مناظرات تمهيدية للحزب الجمهوري، إنه يريد مناظرة بايدن في الانتخابات.

وذكر الرئيس الأمريكي السابق، عبر منصة “تروث سوشال”: “من المهم، من أجل مصلحة بلدنا، أن نناقش أنا وجو بايدن القضايا الحيوية جدا لأمريكا والشعب الأمريكي، لذلك، أنا أدعو إلى المناقشات، في أي وقت وفي أي مكان، وأتطلع إلى تلقي الرد”.

ومن جانبها، ردت حملة بايدن قائلة إن “تلك المحادثة ستجرى في الوقت المناسب”، وحثت الرئيس السابق على مشاهدة خطاب بايدن عن حالة الاتحاد، الخميس.