وفد من حماس يبحث شروط الهدنة في القاهرة

يتواجد مسؤولون من حماس في القاهرة لإجراء مفاوضات بشأن صفقة محتملة من شأنها أن تشهد إطلاق سراح رهائن إسرائيليين وسجناء فلسطينيين مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، وفقا لمسؤولين مصريين، في محاولة لوقف القتال قبل شهر رمضان المبارك.

وقال مسؤولون مصريون لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن المفاوضين يعتقدون أن حماس وإسرائيل تحرزان تقدما بطيئا ويمكن أن تتوصلا إلى اتفاق قبل شهر رمضان. وقال مسؤول كبير في حماس إن الأسبوع الأول من شهر رمضان هو هدف أكثر واقعية للتوصل إلى اتفاق.

ووافقت إسرائيل على الخطوط العريضة للاتفاق، وفقا لمسؤول إسرائيلي ومسؤول أمريكي.

لكن المسؤول الإسرائيلي أعرب عن قلقه بشأن ما إذا كانت حماس صادقة في التوصل إلى اتفاق بعد أن فشل الوفد بالقاهرة في تقديم قائمة بأسماء الرهائن الأحياء وحالة أحوالهم، وهو الطلب الذي يقول الوسطاء إن إسرائيل قدمته الأسبوع الماضي.

وقال إن إسرائيل تعتقد أنها تتفاوض بشأن مصير نحو 40 رهينة من المرضى والمسنين والإناث، لكنها لا تعرف من منهم ما زال على قيد الحياة.

أخبار اليوم| مفاوضات لهدنة في غزة.. والبابا فرنسيس يدعو لوقف إطلاق النار

البابا فرنسيس يدعو إلى وقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن

دعا البابا فرنسيس إلى وقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل، وجدد نداءه من أجل إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وتوفير الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية.

وقال البابا “أسأل نفسي هل هناك حقا أي فكرة لبناء عالم أفضل بهذه الطريقة؟ هل نعتقد حقا أننا سنحقق السلام؟ من فضلك توقف، دعونا نقول جميعا معا، من فضلك توقف”.

وأضاف «أدعو إلى مواصلة المفاوضات من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة والمنطقة برمتها، بحيث يتم الإفراج عن جميع الرهائن، فيعودون إلى عائلاتهم التي تنتظرهم بقلق، ويتمكن السكان المدنيون في غزة من تلقي المساعدة الإنسانية التي هم بأمس الحاجة إليها في شكل آمن”.

وتابع أمام آلاف الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان “أوقفوا تأجيج العنف والكراهية، وتوجهوا إلى حل القضية الفلسطينية، من خلال حوار صادق ومستمر بين الطرفين، تدعمه إرادة سياسية قوية ومساندة المجتمع الدولي”.

أخبار اليوم| مفاوضات لهدنة في غزة.. والبابا فرنسيس يدعو لوقف إطلاق النار

هيلي تفوز على ترامب في العاصمة واشنطن

حققت نيكي هيلي، فوزا معنويا بالانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن العاصمة، وهو أول فوز لها في عملية ترشيح الحزب الجمهوري، وفقا لوسائل إعلامية أمريكية متعددة.

وبحسب ما ورد في “ذا هيل”، حصلت هيلي على 1274 صوتًا مقابل 676 صوتًا للرئيس السابق دونالد ترامب، مع تقارير جميع الدوائر الانتخابية في العاصمة.

ويكسر فوز السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة سلسلة من أكثر من ستة انتصارات لترامب منذ منافسات الحزب الجمهوري على الترشيح. وهو انتصار تحتاجه هيلي بشدة لتظهر أنها قادرة على التفوق على ترامب في مكان ما، لكن لا يزال أمامها طريق طويل.

ولا يزال ترامب يتمتع بتقدم مبكر في عدد المندوبين ، والذي من المرجح أن ينمو بشكل كبير يوم الثلاثاء مع تصويت الولايات الإضافية.

واعتبر موقع “أكسيوس”، أن نيكي هيلي “صنعت التاريخ” بفوزها في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بالعاصمة.