أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع مصر بشأن غزة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا مستعدة للتعاون مع مصر لإعادة بناء غزة وذلك خلال أول زيارة له للبلاد منذ عام 2012.

وعقد أردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي مؤتمرا صحفيا مشتركا يوم الأربعاء في القاهرة بعد محادثات ثنائية، ليتخذا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات.

أخبار اليوم| أردوغان في مصر.. وتشغيل ستارلينك بغزة.. وأوكرانيا تتأهب جوياً

وقال أردوغان إن المأساة الإنسانية في غزة تصدرت جدول أعمال محادثاتهما. وأضاف “سنواصل التعاون والتضامن مع المصريين لوضع حد لسفك الدماء في غزة”، مضيفا أن تركيا عازمة على تكثيف المحادثات مع مصر على كافة المستويات من أجل إحلال السلام والاستقرار في القطاع.

وتعهد الرئيس أردوغان أيضًا بتعزيز التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار على المدى القصير، مضيفًا أن البلدين يقومان بتقييم التعاون في مجالي الطاقة والدفاع.

من جانبه قال السيسي: “أود أن أؤكد على استمرار الارتباط بين شعبينا، على مدى السنوات العشر الماضية، في حين شهدت علاقتنا التجارية والاستثمارية نموا مطردا”.

إسرائيل توافق على تشغيل ستارلينك في غزة

وافقت الحكومة الإسرائيلية على تشغيل خدمة الإنترنت الفضائي من شركة “ستارلينك” التي يملكها إيلون ماسك، في إسرائيل وأجزاء من قطاع غزة، وفق ما أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي الأربعاء.

ويمكن لشبكة “ستارلينك” من الأقمار الاصطناعية ذات المدار الأرضي المنخفض توفير الانترنت السريع في مناطق نائية أو مواقع تعطلت فيها البنية التحتية لخدمة الاتصالات العادية.

أخبار اليوم| أردوغان في مصر.. وتشغيل ستارلينك بغزة.. وأوكرانيا تتأهب جوياً

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو قرعي في بيان الأربعاء إن خدمة الانترنت السريع من شركة “ستارلينك” ستتيح “إقامة مؤتمرات عبر الفيديو مع مستشفيات أخرى وتشخيص الأمراض عن بعد في الوقت الفعلي”.

وتعاني مستشفيات غزة من الإنهاك بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر والتي أصيب خلالها 68,291 شخصا، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس في غزة.

قتيل ومصابون إثر إطلاق نار في كانساس

قُتل شخص وأُصيب 21 آخرون بينهم أطفال في عملية إطلاق نار جماعي الأربعاء خلال مسيرة للاحتفال بفوز فريق “كانساس سيتي تشيفس” في السوبر بول، ما أثار حالة من الذعر بين حشود ضخمة من المشجّعين.

وحصل إطلاق النار بعد لحظات من إلقاء لاعبي الفريق بابتهاج كلمة أمام حشد كبير، ما أدّى إلى فرار مشجّعين وشخصيات معروفة في نهاية مأساوية لما كان صباحًا مليئًا بالاحتفالات بفوز “كانساس سيتي تشيفس”.

وقالت الشرطة إنه تم احتجاز ثلاثة أشخاص بعد الهجوم الذي وقع قرب محطة “يونيون ستيشن” في كانساس سيتي، لكن الدافع وراء عملية إطلاق النار لا يزال قيد التحقيق.

وقال رئيس جهاز الإطفاء روس غرونديسون في مؤتمر صحافي إن العديد من الضحايا مصابون “بإصابات خطيرة تهدد حياتهم”.

وقُتلت ليزا لوبيز في العملية، وهي منسقة موسيقى في المحطة الإذاعية المحلية “كي كي إف آي” KKFI، حسبما أفادت القناة.

وقالت الإذاعة في منشور على صفحتها على فيسبوك “هذا العمل الجنوني خطف شخصًا رائعا من عائلته ومن مجتمع كانساس سيتي”.

أوكرانيا تعلن حالة تأهب جوية

أصدرت أوكرانيا حالة تأهب جوية على مستوى البلاد الخميس بعد تحذير الجيش الأوكراني في وقت مبكر الخميس من هجمات محتملة اثر رصد إقلاع مجموعة قاذفات روسية من قاعدة في روسيا.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في منشور على تليغرام “تم تسجيل إقلاع عدة طائرات من طراز “تو-95 أم أس” من مطار أولينيا (منطقة مورمانسك في الاتحاد الروسي)”.

وتحدثت القوات الجوية في منشور لاحق عن إطلاق صواريخ “باتجاه كييف”.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أيضا على تليغرام “انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل”.

وكانت أوكرانيا قد رصدت إقلاع قاذفات استراتيجية يعود تاريخ صنعها إلى الحقبة السوفياتية في وقت سابق هذا الشهر وفي كانون الثاني/يناير.

وفي نهاية ديسمبر، استخدمت روسيا الطائرات لتنفيذ ضربات في مدن أوكرانية عدة، بما في ذلك كييف، أسفرت عن مقتل 39 شخصا.