انتهاء اجتماعات القاهرة بشأن غزة من دون التوصل لاتفاق تهدئة

تزايدت الضغوط الدولية من أجل التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس تتضمن إطلاق سراح رهائن جدد، بعد إعلان إسرائيل عن هجوم وشيك على رفح جنوب غزة.

ويتكدس أكثر من مليون فلسطيني في المدينة، التي كان عدد سكانها قبل الحرب حوالي 300 ألف نسمة، في مخيمات وملاجئ مؤقتة بعد أن فروا إلى هناك هربا من القصف الإسرائيلي لمناطق أخرى من غزة خلال الحرب المستعرة منذ أكثر من أربعة أشهر.

وفي القاهرة، التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع مسؤولين مصريين “لبحث موقف التهدئة في قطاع غزة”، وفق الإعلام المصري.

وجرت المناقشات “في أجواء إيجابية”، وفق ما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن “مسؤول مصري رفيع المستوى”.

وقال المسؤول نفسه في نهاية الاجتماع “ستستمر المفاوضات خلال الأيام الثلاثة المقبلة”، وفقاً للقناة.

ووجّهت عائلات الرهائن المحتجزين في غزة رسالة إلى الوفد الإسرائيلي قالت فيها “لا تعودوا إلى أن تتم إعادة الجميع – الأحياء والأموات”.

أخبار اليوم| لا اتفاق في غزة.. هجوم لداعش في سوريا وقتلى في أوكرانيا

نصرالله يلوح بتوسيع الحرب مع إسرائيل

لوّح حسن نصرالله أمين عام ميليشيا حزب الله في لبنان، الثلاثاء، بتوسيع نطاق الحرب مع إسرائيل في حال قررت إسرائيل ذلك، مهدداً بمواصلة الهجمات ضد إسرائيل لو استمرت حرب غزة.

وقال نصرالله، في خطاب متلفز، إن العمليات العسكرية لن تتوقف من جنوب لبنان إلا بوقف إسرائيل حربها على قطاع غزة، قائلاً إن “انتصارها في غزة خطر على المنطقة”.

ورفض نصرالله المبادرات الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، معتبراً أن المقترحات الدولية تركز فقط على أمن إسرائيل دون عرض وقف إطلاق النار في غزة.

وقال: “هذه الجبهة لن يكون لها وقف لإطلاق النار إلا بعد توقف العدوان على غزة، وبعد اتفاق واضح مع المقاومة الفلسطينية في غزة”.

مقتل 9 جنود سوريين بهجوم لداعش

أعلنت وزارة الدفاع السورية في بيان أن 8 عسكريين ومدني لقوا مصرعهم وأصيب 13 آخرون بينهم مدنيان نتيجة هجوم جراء بعبوة ناسفة على حافلة عسكرية في البادية السورية جنوبي تدمر، الثلاثاء.

وفي وقت سابق، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هجوما مباغتا شنّه تنظيم داعش على حافلة عسكرية في وسط سوريا.

وأوضح المرصد أن عناصر التنظيم “شنوا هجوماً دامياً على حافلة نقل عسكرية في بادية تدمر في ريف حمص الشرقي”، ما أسفر عن مقتل “14 عنصراً على الأقل من قوات الجيش السوري” وإصابة آخرين بجروح.

ويعد الهجوم الثاني من نوعه للتنظيم المتطرف ضد قوات الجيش خلال الشهر الحالي، إذ قتل 9 عناصر من قوات الجيش السوري ومسلحين موالين لها جراء هجوم مباغت شنّه في الأول من يناير على مواقع عسكرية في شرق سوريا، وفق حصيلة للمرصد.

قتلى وجرحى جراء قصف روسي على سيليدوف شرق أوكرانيا

قُتل 3 أشخاص وأصيب 12 آخرون بجروح في قصف روسي صاروخي استهدف، فجر الأربعاء، مدينة سيليدوف الواقعة قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق أفاد المجلس البلدي في سيليدوفه في منشور على تطبيق تلغرام، بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 12 آخرين في المدينة الواقعة على بعد عشرين كيلومترا تقريبا من خط الجبهة.

وأوضحت النيابة العامة أن الجيش الروسي شن أولا هجوما صاروخيا على المدينة قرابة الساعة 23,30 (21,30 ت غ) فأصاب مبنى سكنيا دُمر جزء كامل منه. وأفادت عبر تلغرام بأن ستة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال أصيبوا في هذه الضربة.

وأضاف المصدر نفسه أن قرابة الواحدة بالتوقيت المحلي أصابت ضربة أخرى مستشفى ما أدى إلى مقتل امرأة تبلغ السادسة والثلاثين وابنها البالغ تسع سنوات وامرأة حامل في الثامنة والثلاثين.

وأشارت إلى إصابة ستة مرضى آخرين تراوح أعمارهم بين ستة أشهر و76 عاما.