إسرائيل تقصف رفح.. وواشنطن تحذر من حدوث “كارثة”

كثف الجيش الاسرائيلي الخميس ضرباته على رفح، الأمر الذي ضاعف المخاوف على مصير أكثر من مليون فلسطيني تضيق بهم هذه المدينة في جنوب قطاع غزة، في موازاة جولة جديدة من المحادثات في القاهرة للتوصل إلى هدنة بين اسرائيل وحماس.

واختتم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس جولته الخامسة في الشرق الأوسط بعدما حض اسرائيل الأربعاء على “حماية” المدنيين في عملياتها العسكرية في غزة ردا على هجوم حماس غير المسبوق في السابع من تشرين الأول/اكتوبر.

خريطة توضح موقع رفح

وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء أنه أمر الجيش الإسرائيلي “بالتحضير” لهجوم على مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر، حيث يعيش أكثر من 1,3 مليون نازح فلسطيني وسط ظروف إنسانية ومعيشية يائسة، بحسب الأمم المتحدة.

وغادر بلينكن اسرائيل بعيد ظهر الخميس بعدما دعا إلى هدنة تسمح بإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وإطلاق سراح الرهائن الاسرائيليين.

حذّرت الولايات المتّحدة إسرائيل من خطر حدوث “كارثة” إذا ما شنّت هجوماً عسكرياً على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة من دون التخطيط له كما ينبغي.

أخبار اليوم | إسرائيل تقصف رفح.. وميتا تحظر حسابات خامنئي على انستغرام وفيسبوك

ضربات أمريكية جديدة على مواقع حوثية في اليمن

أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها نفّذت ضربات استهدفت أربعة زوارق مُسيّرة مفخّخة وسبعة صواريخ كروز كانت “جاهزة للإطلاق ضد سفن بالبحر الأحمر” من جانب المتمردين الحوثيين في اليمن.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط (سنتكوم) على منصة إكس إن هذه الزوارق والصواريخ قد رصِدت “في مناطق باليمن يُسيطر عليها الحوثيّون” وكانت تمثّل “تهديدا وشيكا”.

وكان الجيش الأمريكي أعلن في وقت سابق الخميس أنه شنّ ضربات ليل الاربعاء على مواقع للحوثيين مؤكدًا أنهم كانوا يعدّون لإطلاق صواريخ، غداة اتهام المتمردين واشنطن ولندن بقصف محافظة الحديدة في غرب البلاد.

وقالت القيادة الأمريكية المركزية (سنتكوم) ببيان، “في السابع من شباط/فبراير حوالى الساعة 9,00 مساءً بتوقيت صنعاء (18,00 ت غ)، نفّذت قوات القيادة الأمريكية المركزية ضربات دفاعية ضد صاروخَي كروز متحركين مضادين للسفن تابعين للحوثيين ومُعدَّين للإطلاق على سفن في البحر الأحمر”.

ميتا تحظر حسابات خامنئي على انستغرام وفيسبوك

أكدت شركة ميتا الخميس أنها حظرت حسابات المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي على منصتي فيسبوك وإنستغرام، وسط توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية الحرب في غزة.. إذن ما هو السبب؟

وقال متحدث باسم ميتا لوكالة فرانس برس “أزلنا هذه الحسابات لانتهاكها المتكرر لسياساتنا بشأن المنظمات والأفراد الخطرين”.

أخبار اليوم | إسرائيل تقصف رفح.. وميتا تحظر حسابات خامنئي على انستغرام وفيسبوك

كان لدى المرشد الأعلى الإيراني الذي يحكم إيران منذ نحو 35 عاما خمسة ملايين متابع على إنستغرام.

وهذه الشبكة الاجتماعية، على غرار فيسبوك، محظورة في إيران، لكنها مع ذلك تظل مستخدمة بفضل “شبكات افتراضية خاصة” (في بي إن) تتيح التحايل على الرقابة.