للمرة الخامسة.. بلينكن يزور الشرق الأوسط

للمرة الخامسة منذ بدء الحرب في غزة، يجري وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة في الشرق الأوسط.

وتدوم هذه الجولة حتى الثامن شباط/ فبراير الجاري وسط مساع متزايدة من الوسطاء الدوليين للتوصل إلى هدنة مطولة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن بلينكن “سيواصل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين ويتضمن هدنة إنسانية تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ومتزايد إلى المدنيين في غزة”.

أخبار اليوم| بلينكن يبحث الهدنة في غزة وإسرائيل تستهدف مقرا لحزب الله

إسرائيل تستهدف مركز قيادة عملياتي تابع لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلاته أغارت على ما وصفته بأنه مركز قيادة عملياتي تابع لحزب الله ومجمع عسكري في مدينة يارون جنوب لبنان. وذكر الجيش أن قواته قصفت أيضا موقع مراقبة لحزب الله في بلدة مارون الراس.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قالت إن مبعوث الولايات المتحدة آموس هوكستين سيلتقي خلال زيارته الحالية لإسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس والرئيس إسحق هيرتسوغ، وذلك في محاولة للتوصل إلى ترتيب مع جماعة حزب الله في لبنان.

وتفجر قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي من ناحية وجماعة حزب الله وفصائل فلسطينية مسلحة في لبنان من جهة أخرى مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وأعلن حزب الله الأحد مقتل اثنين من عناصره جراء هجمات إسرائيلية بجنوب لبنان. وكثيرا ما تنطلق صفارات الإنذار في بلدات بشمال إسرائيل جراء تعرضها لهجمات انطلاقا من الجنوب اللبناني.

أخبار اليوم| بلينكن يبحث الهدنة في غزة وإسرائيل تستهدف مقرا لحزب الله

الولايات المتحدة تقصف صواريخ حوثية معدة لاستهداف السفن

كشفت القيادة المركزية الأمريكية النقاب عن هجمات شنتها قواتها ضد ما وصفتها بأنها أهداف تابعة للحوثيين في اليمن كانت تمثل “تهديدا وشيكا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن قواتها قصفت فجرا صاروخ كروز بريا للحوثيين، إضافة لتدمير 4 صواريخ كروز مضادة للسفن قالت إنها كلها كانت معدة للإطلاق ضد سفن في البحر الأحمر.

وأضافت أن القوات الأمريكية اعتبرت أن الصواريخ في مناطق سيطرة الحوثيون باليمن تمثل تهديدا وشيكا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية بالمنطقة.