مقتل جنود أمريكيين بهجوم طائرة مسيرة في الأردن

قُتل ثلاثة من عناصر الجيش الأمريكي في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة في الأردن حمّل الرئيس جو بايدن مسؤوليّته إلى فصائل مدعومة من إيران، متوعّدًا بالردّ.

وهذه المرّة الأولى التي يُقتل فيها عسكريّون أمريكيّون بنيران مُعادية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزّة.

وقال بايدن في بيان “بينما ما زلنا نجمع وقائع هذا الهجوم، نعلم أنّ جماعات مسلّحة متطرّفة مدعومة من إيران تنشط في سوريا والعراق هي من نفّذته”.

وأعلن البيت الأبيض أنّ بايدن بحث في التطوّرات الأحد مع نائبته كامالا هاريس ووزيري الخارجيّة والدفاع ورئيس السي آي إيه.

أخبار اليوم| هجوم على قاعدة أمريكية في الأردن.. وداعش يتبنى هجوم اسطنبول

اليمين المتطرف يدعو إلى الاستيطان في غزة

شارك آلاف الإسرائيليين وبينهم وزراء من اليمين المتطرف وحلفاء لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في مؤتمر بالقدس الأحد للمطالبة بإعادة بناء المستوطنات اليهودية في قطاع غزة.

ورفض نتانياهو في تصريحات رسمية سابقة إعادة الاستيطان في غزة حيث تقاتل القوات الإسرائيلية حماس، لكن المؤتمر يُظهر أن الموقف الذي كان هامشيا في السابق قد اكتسب زخما داخل حكومته اليمينية المتشددة.

وقال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير المثير للجدل أن على إسرائيل أن “تشجع الهجرة الطوعية” للفلسطينيين من غزة، مكررا تصريحات سابقة استدعت توبيخا حادا من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وحمل العديد من المشاركين أسلحة، بينما كان باعة خارج مركز المؤتمرات يبيعون قمصانا كتب عليها “غزة جزء من أرض إسرائيل”.

أخبار اليوم| هجوم على قاعدة أمريكية في الأردن.. وداعش يتبنى هجوم اسطنبول

هجوم إرهابي يستهدف كنيسة إيطالية في إسطنبول

قُتل شخص جرّاء إطلاق نار في كنيسة إيطاليّة باسطنبول نفّذه ملثّمان اعتقلتهما الشرطة التركيّة، وهو هجوم تبنّاه تنظيم داعش الإرهابي.

وقع الهجوم في كنيسة سانتا ماريا في منطقة ساريير باسطنبول ونفّذه ملثّمان اعتُقلا خلال محاولتهما الفرار، حسب وزير الداخليّة التركي.

وقال مسؤولون أتراك في بادئ الأمر إنّ الهجوم بدا كأنّه يستهدف شخصًا محدّدًا وليس الكنيسة الكاثوليكيّة.
وقال مسؤولون محلّيون إنّ نحو 40 شخصًا كانوا يشاركون في قدّاس بالكنيسة، بينهم قنصل بولندا العام في اسطنبول وعائلته، مشيرين إلى أنّ حصيلة الضحايا كان يمكن أن تكون أكثر.

وتبنّى تنظيم داعش الإرهابي الهجوم في بيان عبر تلغرام ونقلت وكالة “أعماق” الناطقة باسم التنظيم أنّ “الهجوم جاء استجابة لنداء قادة داعش باستهداف غير المسلمي نفي كل مكان”.